هياجنة: نسبة الإشغال في الأسرّة المخصّصة لعلاج كورونا لا تتجاوز 54% من أسرّة العناية الحثيثة

قال مسؤول ملفّ كورونا في وزارة الصحّة، د. وائل هياجنة: "سجلنا اليوم 5861 حالة إصابة بفيروس كورونا، بمجموع فحوصات بلغ 26475"، مضيفا بقوله: "الرقم يعني أننا في مرحلة انتشار مجتمعي، لكن ليس لدينا ارتفاع واضح في نسبة الإصابات للأيام الماضية".

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي عقده مسؤول ملف كورونا مع وزير الصحّة، د. نذير عبيدات، حيث استهلّ هياجنة حديثه بالقول: "أعتذر للأخوة الصحفيين عن التأخر في الإجابة على بعض اتّصالاتهم". وتابع: "أكملنا إغلاق ملف 85609 حالات، ونعلن اليوم عن شفائها".

وأشار إلى أن عدد الحالات النشطة في البيوت بلغ 62087 حالة، "وسيتم التعامل معها يوميا لإخراج حالات الشفاء من البيانات الموجودة لدينا".

ونوه مسؤول ملف كورونا بأنه كان هناك لغط حول عدد الأسرة المخصّصة لعلاج كورونا وأن نسبة الإشغال بلغت 99% منها، مبيّنا أن نسبة الإشغال للأسرة العادية تتراوح اليوم ما بين 43-45%، وتبلغ في العناية الحثيثة 53_54%.

وفيما يتعلّق بنسبة استعمال أجهزة التنفس الصناعي قال هياجنة إنّها تتراوح ما بين 31-33%. وقال: "نعمل على زيادة عدد هذه الأسرة وسننبئكم بأخبار سارّة في الأيام القليلة القادمة".

وأضاف: "أوجدنا اليوم مركز التحكم بالأسرة في وزارة الصحة ولدينا ضباط ارتباط في كل مستشفى بالاردن يتعامل مع كورونا لتحديد نسبة الإشغال في الأسرة وأين يمكن نقل المرضى على مدار 24 ساعة بالتعاون مع الدفاع المدني، ونحن على مناوبة على مدار 24 ساعة في هذا المركز".

كما لفت إلى أنه كان هناك لغط حول وجود مليون إصابة في الأردن اليوم، موضحا بأن هذا العدد يشير إلى الحالات منذ بداية الأزمة.

وفيما يتعلّق بلقاح كورونا قال إنه "تم التعاقد مع شركات لشراء لقاحات بنسب 10% و5%.. ونحن على اتصال مع كل الشركات الأخرى التي يمكن أن تسجل لها مطاعيم"

وختم بقوله: "نحن نزيد من طاقاتنا الاستيعابية للأسرة العادية وأسرة العناية الحثيثة، ونريد من المواطن أن يساعدنا في تسطيح المنحنى الوبائي بالالتزام بالإجراءات الوقاية".