الصحة: دخلنا فترة اكتشاف أثر الانتخابات، وسنؤمّن 20% من الأردنيين بلقاح كورونا مجانا

أكد مساعد الأمين العام لشؤون الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، الدكتور غازي شركس، ضرورة النظر إلى الوضع الوبائي في الأردن بشكل معتدل "دون إفراط أو تفريط"، فلا نكون متفائلين فنركن ولا نكون متشائمين وننظر إلى الأرقام التي يتحدث عنها بعض المتنبئين.

وقال شركس في مداخلة عبر شاشة التلفزيون الأردني، إن بعض الأرقام تدعو إلى التفاؤل، حيث أن الأردن لم يسجّل تضاعفا في أعداد الاصابات اليومية، حيث أن الأرقام تتضاعف كلّ أسبوعين وليس كلّ أسبوع، مشيرا إلى أن آخر أسبوع شهد استقرارا في أعداد حالات الاصابة.

ولفت إلى احتمالية تزايد أعداد الاصابات، لكن لن يكون هناك قفزات كبيرة، مؤكدا أن الأردن دخل بالأمس فترة اكتشاف أثر الانتخابات النيابية، وستكتمل الصورة بعد أسبوع.

وحول الأخبار عن لقاح كورونا واجراءات وزارة الصحة لتأمين اللقاح، قال شركس إن الوزارة وقعت اتفاقية لتأمين وحجز لقاح كورونا عن طريق منظمة الصحة العالمية لما نسبته (10%) من الشعب الأردني، فيما حجزت الوزارة (5%) اضافية من شركة فايزر يمكن أن يتمّ رفعها بما يُمكّن الوزارة من تغطية (20%) من الشعب الأردني.

وأشار إلى أهمية عدم حجز كميات كبيرة من اللقاح قبل دراسة نتائجه في البداية، مبيّنا أن الأولوية في أخذ اللقاح ستكون للكوادر الصحية، والأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة أو أمراض مزمنة.

وأكد أن اللقاح سيكون مجانيا وسيتمّ توزيعه عن طريق وزارة الصحة، ولن يتمّ صرفه لمن ثبتت اصابته بالفيروس ممكن تكوّن لديه أجسام مضادة.