لهذا السبب لن ينجح غسول الفم في الحد من انتشار فيروس كورونا

غسول الفم ليس حلاً لجائحة فيروس كورونا، هذا ما قاله خبراء، بعد أن أظهرت إحدى الدراساتأن واحد من المكونات الموجودة في غسول الفم، يمكن أن يقضيعلى فيروس كورونا خلال 30 ثانية.

والسبب في ذلك هو أنهناك العديد من الوسائل يمكنها القضاء على الفيروس عند الاتصال به، ولكنها لن تؤثر علىمصدر الفيروس ذاته.

ويؤكد الدكتور غراهام سنايدر، الأستاذ المساعد في قسم الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة بيتسبرغلـCNN، أن هناك بعض البيانات، وهي ليست قوية، التي تشير إلىأن هناك بعض المواد التي تعطل أو تمنع تكرار فيروس كورونا.

ويمكن لمركّباتالكحول، والكلورهيكسيدين، وبيروكسيد الهيدروجين،بالإضافة إلى مجموعة من المركّبات الأخرى أن تقتل الفيروسات عند ملامستها على الفورأو بعد ملامستهابفترة وجيزة.

ويشيرسنايدر إلى أنالدراسات التي تم إصدارها مؤخراَ لاتظهر أن أي من هذه المركبات، يمكنها أن تقلل من خطر التقاط عدوىفيروس كورونا.

وداخل جسم الإنسان، يتكاثر الفيروس باستمرار في الجهاز التنفسي العلوي، أيفي الأنف، والجيوب الأنفية، والحنجرة، والشعب الهوائية، والرئتين.

ويقولالدكتور دونالد ميلتون، الذي يدرس انتقال الفيروسات في جامعة ميريلاند، إن "الفيروس يتواجدفي الأنف، وفي السائل الموجود على الحبال الصوتية، وفي المجاري الهوائية في الرئتين”.

ويوضح ميلتون لـCNN أن هذه الأماكنوخاصةً الحبال الصوتية، والممرات الهوائية الرئوية، تعدمصادر رئيسية للفيروس في الهواء”.

"لا يمكنك تعقيم الفم”

ويلفتسنايدر إلى أنه"عندما نزفر أو نسعل أو نعطس، يمكن أن يخرجالفيروس من أي من تلك الأماكن”.

ورغم أن استخدام غسول الفم يمكن أن يقلل نظرياًمن كمية الفيروس أو البكتيريا في فم الشخص لفترة قصيرة، إلا أنه لا يمكن تعقيم الفم، وسوف تنمو الميكروباتمرة أخرى في وقت قصير نسبياً.

ويؤكدسنايدر: "لا يمكنتعقيم الفم. ولن يكون خالياًتماماًمن مسببات الأمراض”، مضيفاً أن "استخدام غسولالفملن يوقفعملية المرض بشكل كبير، وسيستمر الفيروس في التكاثر”.

وينطبقالمفهوم ذاتهعلى الأشعة فوق البنفسجية.

ويشرحسنايدرأنه بينما يمكن للأشعة فوق البنفسجية من أي مصدر سواء منالشمس، أو من المصباح الشمسي، أو من العديد من الأجهزة المضادة للفيروسات، أن تقتل الفيروسعلى الأسطح،إلا أنها لا تستطيع دخولالجسم ولا يمكنهامنع المزيد من الفيروسات من الوصول إلى الأسطح في وقت لاحق. كمالا يمكنهامنع شخص من زفير المزيد من الفيروسات بعد ثوانٍ من تعرضه للإشعاع.قد يهمك أيضاًوتقول الدكتورة لينا وين، طبيبة الطوارئ والأستاذة الزائرة للسياسة الصحية والإدارة في كلية الصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، إن غسول الفم أو المطهرات الأخرى لن تفعل الكثير لحماية الأشخاصمن استنشاق الفيروس.CNN بالعربية