عقل يقدّم وصفة لخفض فواتير الكهرباء.. ويطالب الحكومة باعادة النظر في التعرفة

مالك عبيدات - طالب الخبير في ملفّ النفط والطاقة، هاشم عقل، الحكومة ممثلة بوزارة الطاقة باعادة النظر في أسعار الكهرباء وتخفيضها، نظرا لاعتمادها في التوليد على الغاز الطبيعي، وهو الآن في أقلّ أسعاره عالميا نظرا لوفرة الانتاج وقلة الطلب.

وأضاف عقل لـ الاردن24 إن الحكومة كانت معذورة عام 2013 عندما رفعت الأسعار بسبب اعتمادها في التوليد على الوقود الثقيل، ونحن الآن نستخدم الغاز الطبيعي وأسعاره متدنية جدا، ما يستدعي خفض الأسعار لعدم وجود مبرر لارتفاعها بهذا الشكل.

وقال إن النقطة الأهم الآن أيضا هي مراجعة الاتفاقيات مع شركات التوليد واعادة النظر بالبنود التي تلزم شركة الكهرباء الوطنية بدفع ثمن الكهرباء حتى لوكانت غير مستخدمة، وكذلك بند الزام الشركة بتزويد تلك الشركات بالوقود، مشيرا إلى أن مراجعة هذه البنود تعيد التوازن للاتفاقيات وتوقف الخسائر.

كما طالب ايضا الشركة الوطنية بالصيانة الدورية للمولدات الكهربائية للتخلص من الفاقد الفني والمقدر بنحو 11% وكذلك وقف الاستجرار غير المشروع "السرقة" والذي يشكل 12-13% يدفع ثمنه المواطن.

ولفت إلى أن تلك الخطوات ستؤدي الى خفض فاتورة الكهرباء على المواطنين بشكل تلقائي ولن يعود بند فرق اسعار الوقود على الفاتورة، مشيرا إلى أن هذه الاجراءات تساهم أيضا بخفض الكلف التشغيلية على القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية، ما يجعلها تنافس بالأسواق العالمية وترفد خزينة الدولة بالعملة الصعبة.