عاملون في فنادق سياحية يطالبون بشمولهم في برامج الضمان.. وعودة: سندرس ذلك

مالك عبيدات - ناشد عاملون في قطاع الفنادق السياحية، وزير العمل الدكتور معن القطامين، التدخل لشمولهم في برامج الحماية التي أعلنت عنها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، نظرا لاغلاق المنشات بعد صدور أمري الدفاع (6 و9).

وقال العاملون لـ الاردن24 إن الحكومة صنّفت منشآت الفنادق من الأشد تضررا، وتم السماح لهم من قبل الحكومة بالتوقف لمدة شهرين لغاية 16/ 1/ 2021 مع تسريح الموظفين واعفاء أصحاب المنشآت الموقوفة من دفع الأجور، غير أنهم تفاجأوا  بأن قانون الضمان الاجتماعي لا يسمح بشمولهم في الحُزم الجديدة (مساند 1/2/3) و ذلك لكونهم استفادوا مسبقا من برامج (حماية 1/2/3)، وبعضهم كان على حساب التعطل قبل جائحة كورونا.

وقالوا إنهم أصبحو الآن متعطلين عن العمل لا يجدون أي مصدر دخل لهم ولأسرهم للوفاء بالالتزمات المترتبة عليهم من أقساط للبنوك وأجور المنازل وغيرها.

وتساءلوا عن الدعم الحكومي ومسؤوليتها الاجتماعية لحمايتهم وعدم تشريدهم في ظل عدم وجود أي مصدر دخل لهم، لافتين إلى أن عدد المنشآت المغلقة تجاوز (60) منشأة ويبلغ عدد العاملين فيها نحو ألف موظف.

من جانبه قال مساعد مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، محمد عودة، إن المؤسسة ستقوم بحلّ قضية العاملين في قطاع الفنادق في حال سمحت البرامج التي أطلقتها المؤسسة بذلك.

وأضاف عودة لـ الاردن24 إن المؤسسة لا تحمل أي تحفظات تجاه العاملين بالمنشآت السياحية، ونحن جاهزون للاستماع إلى شكواهم ومحاولة حلها ضمن الشروط التي طرحتها المؤسسة.