عبيدات يوضح حول عودة دوام المدارس والجامعات.. وحظر الجمعة لم يُبحث

* عبيدات: قد نتسلم (2) مليون جرعة من لقاح كورونا الصيني بعد اسبوعين


أكد وزير الصحة، الدكتور نذير عبيدات، عدم وجود أي قرار جديد بخصوص عودة دوام المدارس، حيث أنها مازالت كما أعلنها وزير التربية والتعليم وفي الوقت الذي حددته وزارة التربية، مبيّنا أن ما تحدث عنه خلال المؤتمر الصحفي تعلّق بتقييم الوضع الوبائي قبل عودة الدراسة الوجاهية.

وأوضح عبيدات في مقابلة عبر شاشة المملكة: "إن ارتفاع نسبة الفحوصات الايجابية إلى 5%، يجعلنا في وضع غير مريح، ويفرض علينا أن نراقب الوضع الوبائي للأيام الثلاثة القادمة"، مجددا التأكيد على أنه لا يتحدث عن قرار مختلف بخصوص العودة إلى المدارس وإنما تقييم للوضع الوبائي ربما يجري على أثره اتخاذ قرار بخصوص المدارس، حيث أن القرار ليس لوزارة الصحة.

ولفت إلى أن الأهم هو عدم وجود "نمط في زيادة نسبة الايجابية".

وفيما يتعلق بعودة طلبة الجامعات إلى الدوام الوجاهي، قال وزير الصحة إنه لا يوجد أي قرار بشأن عودتهم، لافتا إلى دراسة عدة سيناريوهات بهذا الخصوص.

ونفى عبيدات أن تكون الحكومة قد بحثت العودة إلى فرض حظر شامل يوم الجمعة، أو دراسة تمديد ساعات الحظر الجزئي الليلي.

ورفض الوزير اعتبار تسجيل أكثر من 350 اصابة بفيروس كورونا المتحوّر "خطيئة"، قائلا إن عدد الاصابات بالفيروس كلّه تنخفض منذ عدة أسابيع، كما أن الوزارة تقوم بمراقبة ومتابعة المصابين بفيروس كورونا من العائدين من الخارج بشكل مستمر.

وقال عبيدات: "ليس لدينا في الحكومة ما نخفيه، ولم أرَ خلال وجودي في الحكومة أي سبب يجعلنا غير صريحين مع الناس، وإذا الوضع جيد فسنكون سعداء بعود المدارس، نحن نتمنى أن تعود المدارس، لكن الوضع الوبائي والصحي هو الأهم".

إلى ذلك، لفت عبيدات إلى أن الأردن قد يتسلم بعد نحو أسبوعين (2) مليون جرعة من لقاح "سينوفارم"، فيما سيكون عدد جرعات مطعوم "فايزر" التي ستصل مع نهاية الشهر القادم (300) ألف جرعة.