حجاوي يوضح اسباب ارتفاع نسبة الفحوصات الايجابية.. ويرجح اجتماعا قريبا للأوبئة


قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، الدكتور بسام حجاوي، إن عدد الاصابات بفيروس كورونا انخفض في هذا اليوم عنه بالأمس، لكن نسبة الفحوصات الايجابية ارتفعت، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع لم يكن متوقعا لكن له أسبابه.

وأوضح حجاوي إن القياس والدراسة لا يكون ليوم واحد، بل يجب أخذ المعدل لأسبوع أو أسبوعين، مجددا التأكيد على أن الأسبوع الوبائي الحالي فيه زيادة ملحوظة في عدد الاصابات ونسبة الفحوصات الايجابية، بالاضافة إلى ارتفاع عدد الحالات النشطة.

وأشار في مداخلة عبر شاشة المملكة إلى أن المختبرات اليوم قامت باجراء نحو (16) ألف فحص، مقابل أكثر من (30) ألف خلال اليومين الماضيين، فلا يمكن القياس على يوم واحد، خاصة وأن هذا اليوم هو نهاية الأسبوع وكان يوما ماطرا ومثلجا.

ولفت إلى ضرورة الالتزام بالاجراءات التي تمّ اتخاذها بالاضافة إلى وسائل السلامة العامة، مرجحا أن تعقد اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة اجتماعا قريبا لبحث الوضع ودراسة أية توصيات يمكن تقديمها غدا أو الأسبوع القادم.

واختتم حديثه بالاشارة إلى الخطر الذي يشكّله المخالفون للعزل المنزلي، داعيا الجميع إلى التشدد في التعليمات واجراءات السلامة العامة.