الهياجنة: رمضان شهر الجمعات.. لكننا لم ندرس اية سيناريوهات خاصة به


*** هياجنة لـ الأردنيين: اعتبروا أنفسكم مصابين وتصرّفوا على هذا الأساس


أقرّ أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة بوجود تأخير في استصدار نتائج فحوصات كورونا، وتحديدا في محافظة البلقاء، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على ايجاد حلول دائمة لهذه المشكلة.

وأرجع الهياجنة السبب وراء ذلك إلى ارتفاع عدد حالات الاصابة اليومية وما رافقه من زيادة في الاقبال على الفحص، حيث ارتفع عددها إلى أكثر من (32) ألف فحص يومي، مشيرا إلى أن الحلّ سيكون خلال الأيام القادمة.

ودعا الهياجنة المواطنين وخاصة ممن يعانون أية أعراض لاعتبار أنفسهم مصابين بفيروس كورونا لحين اجرائهم الفحوصات وظهور النتائج، مشددا على أهمية أن يتصرف الناس وكأنهم مصابون من ناحية اتخاذ الاجراءات الوقائية.

وأشار في مداخلة عبر شاشة التلفزيون الأردني إلى ارتفاع نسبة الفحوصات الايجابية اليومية، الأمر الذي يفرض اعتبار المحيطين بنا مصابين، مجددا دعوته الناس للالتزام بوسائل الوقاية العامة كما حدث في المرة الماضية من أجل عبور المرحلة وتجاوز الموجة الجديدة، كما دعا القطاع الخاص أيضا لمراعاة الموظفين المصابين بأي مرض فيروسي من رشح أو كورونا أو غيره.

وفيما يتعلق بفرض حظر تجوّل شامل، قال الهياجنة إن القرار جاء بتوصية من اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، ليس بالاجماع وإنما بالأغلبية، مشيرا إلى أن حجم التأييد للحظر الشامل يوم الجمعة كان أكبر من المرات السابقة جراء عدة عوامل أهمها السلالة الجديدة.

وحول امكانية فرض حظر أو تشديد الاجراءات في شهر رمضان المبارك، قال الهياجنة إن شهر رمضان شهر الخيرات وشهر الجمعات العائلية أيضا، نافيا أن يكون قد جرى بحث أية اجراءات أو سيناريوهات لشهر رمضان.