خبير دوائي: اسعار فحص PCR مرتفعة جدا.. الكلفة (7) دنانير والمواطن يدفع (28) دينارا



بثّ الخبير الدوائي، الدكتور معين الشريف، منشورا عبر صفحته على  موقع التواصل الاجتماعي حول أسعار فحص الـ"PCR" الخاص بفيروس كورونا، قائلا إنها مرتفعة جدا في الأردن، وتحديدا في القطاع الخاص.

وقال الشريف وهو المدير السابق لفرع شركة فايزر العالمية في الاردن: "المواطن الذي يريد القيام بفحص الـPCR في القطاع الخاص عليه دفع (28) دينارا، وإذا أراد الحصول على النتيجة بشكل سريع فهذا المبلغ سيتضاعف".

وأضاف: "بعد السؤال عن التكلفة الحقيقية لهذا الفحص من قبل خبراء في المختبرات تبين بأن التكلفة المباشرة وغير المباشرة للفحص لا تتجاوز (7) دنانير، فلماذا هذه التسعيرة العالية على المواطن؟ ولماذا لم تقم وزارة الصحة باعادة تسعير الفحص وهي تعلم التكلفة الحقيقية له خصوصاً أنها تقوم بآلاف الفحوص يومياً؟".

وتابع: "هناك إحدى اللجان التابعة لوزارة الصحة و هي متخصصة بشؤون هذه الفحوصات وتقدم توصية بتسعيرها، للأسف فإن هناك أعضاء في هذه اللجنة من أصحاب المختبرات الكبرى في القطاع الخاص، لذلك على وزير الصحة عدم الخضوع لنفوذ هؤلاء والعمل على اعادة تسعير هذا الفحص بما لا يتجاوز الـ(15) دينارا كحد أقصى، خصوصاً أن هذا القطاع بالذات ازدهر وحقق أرباحا طائلة خلال فترة الجائحة عكس بقية قطاعات البلد الاقتصادية".

واختتم الشريف المنشور الذي لقي تفاعلا واسعا: "لا أريد من هذا القطاع القيام بدوره الوطني، أريده فقط أن يخفض من ربحه ليصل إلى 100%؜ بدلاً من 300%".