الصحة تشرح اسباب ارتفاع وفيات كورونا في الاردن.. وتحذر المصابين من العلاج المنزلي



أكد مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، الدكتور غازي شركس، أن عدد الوفيات بفيروس كورونا يعتبر مؤشرا على خطورة المرض، قائلا إن نسبة الوفيات مقارنة بعدد الاصابات في الاردن مازالت ضمن المعدلات العالمية، بينما تعتبر مرتفعة مقارنة بعدد سكان المملكة.

وأضاف شركس في مداخلة عبر شاشة المملكة إن مؤشرات الوضع الوبائي من حيث عدد الحالات ونسبة الفحوصات الايجابية، هي منخفضة للأسبوع الثاني على التوالي، لكن عدد الوفيات في الأسبوع الحالي أكبر منها الاسبوع الماضي، وهو أمر يثير القلق ويدلّ على أن المرض خطير ويسبب وفيات عالية.

وحول أسباب تلك الوفيات، قال إن السلالة الجديدة شديدة الانتشار، وقد لاحظنا ارتفاع نسبة الادخال للمستشفيات، حيث أصبحت الاشغالات كبيرة في المستشفيات، ولدينا أعداد كبيرة من الأشخاص ممن لديهم أمراض مزمنة.

وتابع: "أيضا لاحظنا ظاهرة مقلقة جدا، وهي أن الناس يعتمدون على العلاج في البيوت ويعتمدون على أطباء يحضرون إلى البيوت ومعهم أجهزة، ولا نعلم اختصاصات هؤلاء الأطباء وهل هم مؤهلون للتعامل مع مصابي كورونا أم لا، خاصة وأن المرض ليس بسيطا لنركن على أي طبيب يصرف الأدوية للمرضى أو يعطيهم اوكسجين بعد تطور المرض".

ولفت إلى الاوكسجين لا يُعطى بشكل عشوائي، ويجب أن يكون تحت ضغط معين ويجب اجراء فحوصات دم وصور أشعة وغيرها، مشيرا إلى أن المستشفيات تشكو من خطورة وضع المرضى الذين يراجعوها، فهم يحضرون والمرض في مرحلة متقدمة جدا، مع أن العلاج يجب أن يكون قويا من البداية، حيث أن هذا المرض لا يُمهل المصابين به.