الحجز على (3) آلاف مركبة تطبيقات ذكية.. والكباتن: هيئة النقل جعلتنا رهائن



خاص - طالب كباتن عاملون مع شركات تطبيقات ذكية وزارة النقل وهيئة تنظيم قطاع النقل بإلزام الشركات المرخصة بالتسعيرة التي وضعتها الهيئة، وتخفيض النسبة التي تتقاضاها الشركات من الكباتن والتي وصلت إلى 30%.

وقال السائقون لـ الاردن24 إن الشركات تواصل التغول عليهم وتقوم بعمل "حظر" لكل من يحاول المطالبة بحقه، ما جعل الكباتن بدون أي حماية، رغم الوعود التي تلقوها سابقا من قبل الهيئة بأن يكون هناك تحرير للتصريح وإلغاء لشرط الشركة الأم، لافتين إلى أن تراخي الهيئة في تنفيذ التزاماتها جعل الكباتن رهينة للشركات.

وأشاروا إلى أن بعض الشركات عادت لتقديم العروض والعمل بنظام البروموكود على حساب الكباتن الذين أصبحوا يتكبدون الخسائر نظرا للاقتطاعات المرتفعة من قبل الشركات، حيث أنها تقتطع 4% من كل رحلة بدل ضرائب دون وجه حق، وبهدف اشراك الكابتن في دفع الضريبة، عنهم يضاف لها مبلغ 50 دينارا سنويا عند تجديد التصريح بدل ضريبة مقطوعة.

وقالوا إنهم أصبحوا مهددين بالحجز على مركباتهم من قبل البنوك والشركات، لافتين إلى أن نحو (3) آلاف مركبة جرى الحجز عليها فعلا بسبب الخسائر التي يتعرضون لها جراء ممارسات الشركات واستمرار ارتفاع أسعار المحروقات.

ولفتوا إلى أنهم وضعوا هيئة النقل بما يجري من ممارسات من قبل الشركات، إلا أن الهيئة لم تتخذ أي اجراء يلزم الشركات بالقانون، مشيرين إلى أن اثنتين من كبرى الشركات لم تجدد عقودها حتى اللحظة بسبب رفضها قرارات الهيئة، ما يعني أنها تعمل بطريقة غير قانونية.
.