فضيحة برنامج التجسس الاسرائيلي "بيغاسوس" ..استهدف هواتف 13 رئيس دولة وحكومة



تتابع الصحف باهتمام تسريبات موقع فوربيدن ستوريس حول قضية التجسس التي طالت، بحسب الموقع عددا من الصحف. 13 من القادة حول العالم وشخصيات سياسية وصحفيين وناشطين في مجال حقوق الإنسان وغيرهم. صحيفة دي غارديان البريطانية كتبت إنه وعلاوة على الرئيس إيمانويل ماكرون الذي قد يكون هاتفه الخلوي قد اخترق من قبل السلطات المغربية، فإن رئيس جنوب إفريقيا كذلك قد تم التجسس عليه من قبل سلطات رواندا، بحسب التسريبات، وتجسست الهند على رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان. أشارت الصحيفة إلى ان الشركة الإسرائيلية إن إس أو مصنعة برنامج التجسس بيغاسوس والسلطات المشتبه بممارستها التجسس تنفي هذه الادعاءات.

صحيفة لوباريزيان الفرنسية كتبت إن الرئيس ماكرون وكامل فريقه الحكومي قد تم استهدافهم بواسطة البرنامج الإسرائيلي بيغاسوس في العام 2019 من قبل السلطات المغربية.

أشارت الصحيفة إلى تصريحات المتحدث باسم الحكومة غابرييل أتال التي قال فيها إن السلطات الفرنسية تراقب عن كثب هذا الموضوع لكن لا يمكن الحديث لحد الساعة عن عملية تجسس على الرئيس الفرنسي. السلطات الفرنسية تعترف أن هذه الممارسات إذا تبثت فإنها خطيرة جدا، لكن تعليقات الحكومة تبقى نادرة ومقتضبة على هذا الخبر في حين ينتظر قصر الإليزيه توضيح حيثيات القضية. 

موقع تي إس أ ألجيري ينقل عن صحيفة لوموند قولها انه وبحسب المعطيات التي اطلع عليها موقع فوربيدن ستوريز فإن السلطات المغربية تجسست بشكل كبير على الجزائر بين العامين 2017 و2019 بواسطة برنامج التجسس الإسرائيلي. افادت الصحيفة بأن الهواتف الخلوية لمسؤولين جزائريين كبار مدنيين وعسكريين قد تم اختراقهم إضافة إلى اختراق آلاف الهواتف المملوكة لنخب جزائرية. نقلت الصحيفة ان جهازا للأمن المغربي كان يهتم بالمناخ السياسي السائد في الجزائر عند اندلاع الاحتجاجات في العام 2019.    

صحيفة ويست فرانس تقول إن العاهل المغربي محمد السادس ومحيطه القريب قد يكونان هدفا لبرنامج التجسس الإسرائيلي. تنقل الصحيفة عن موقع فوربيدن ستوريز أن أرقام هواتف العاهل المغربي وزوجته سلمى بناني وابن عمه الأمير مولاي هشام كانت من بين الأرقام التي تم التعرف عليها ضمن قائمة الأهداف المحتملة لبرنامج التجسس بيغاسوس.