بيان للقائمتين الخضراء والبيضاء يحذر من سحب صلاحيات نقابة المهندسين لصالح البلديات وامانة عمان

اصدرت القائمتان الخضراء والبيضاء بيانا استنكرت فيه التوجه الحكومي لسحب الصلاحيات القانونية والمهنية لنقابة المهندسين وذلك من خلال اسناد مهام النقابة في ترخيص المكاتب الهندسية واعتمادها للبلديات وامانة عمان .

واعتبر البيان ان مثل هذا القرار يشكل تعديا على واحدة من اهم مؤسسات المجتمع المدني واكبرها واعرقها والتي تقوم بمهام المحافظة على مستوى المهنة وحياديتها والرقابة عليها كونها صاحبة الاختصاص  .

وطالب البيان مجلس نقابة المهندسين  لتحمل مسؤولياته  للدفاع عن دور النقابة واختصاصها مؤكدين ان هذا التوجه يعتبر تعد صارخ لسحب صلاحيات النقابة التي اعطيت لها بموجب القانون .
وجاء في البيان ان قانون امانة عمان المقترح الذي يجري مناقشته في مجلس النواب حاليا يراد منه اضعاف دور النقابة وربط المنتج الهندسي مع جهات غير ذات اختصاص .

وتاليا البيان كما ورد ل الاردن 24 نسخة منه :


بيان صادر عن القائمة البيضاء والقائمة الخضراء في نقابة المهندسين 
الزميلات والزملاء المحترمين 
نقف اليوم أمام مرحلة مفصلية في التوجه الحكومي لسحب الصلاحيات القانونية والمهنية لنقابة المهندسين، وهو ما يتجلّى الآن في محاولة إسناد مهام النقابة، في ترخيص المكاتب الهندسية  واعتمادها للبلديات وأمانة عمان.
 إن ذلك يشكل تعديا على واحدة من أهم مؤسسات المجتمع المدني وأعرقها وأكبرها، والتي تقوم بمهام الحفاظ على مستوى المهنة، وحياديتها والرقابة عليها، كصاحبة اختصاص، بعيدا عن ما يمكن أن يشوب القطاع الحكومي من بطء الإجراءات الروتينية.
إن هذا التوجه هو تعدٍ صارخ لسحب صلاحيات النقابة التي أعطيت لها بموجب القانون.
 وقد طالعتنا صحف اليوم أن مجلس النواب يناقش قانونا يتضمن السماح لأمانة عمان بترخيص واعتماد المكاتب الهندسية، الذي هو من اختصاص نقابتنا، ويراد سحبه منها، لإضعاف مكانتها، ودورها وربط المنتج الهندسي بجهات غير ذات اختصاص.
 إننا نهيب بمجلس النقابة للقيام بمهامه ومسؤلياته، وعلى رأسها مهمة الدفاع عن دور النقابة واختصاصاتها،  ونهيب بمجلس هيئة المكاتب للتصدي لهذه المحاولة، وإفشال إقرار ما يتعلق بهذا الموضوع، في مجلس النواب، ونطالب المهندسين النواب كافة، برفض هذه المقترحات، ونحث زملاءنا المهندسين جميعا وخاصة أصحاب المكاتب الهندسية، للوقوف صفا واحدا للمحافظة على المهنة وسلامة وجودة المنتج الهندسي، والحفاظ على سوق عملهم ومصادر دخلهم.
إننا أمام خطر مفصلي يمر به العمل النقابي والهندسي ونقابة المهندسين كمؤسسة  وطنية وتمثيلية، ذات صلاحيات مستقلة قانونيا، منذ تأسيسها، وعلينا جميعا كمهندسين الدفاع عنها، من أجل أن تبقى نقابة رائدة في عملها، ومتميزة في خدمة الوطن والمواطن، تحافظ على كرامة وحقوق كافة الزملاء المهندسين الاردنيين .