دودين: غرامات لمخالفي امر الدفاع (32)، ولن يُسمح لطلبة الجامعات بالتعلم الوجاهي دون فحص او لقاح



أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الإعلامي باسم الحكومة المهندس صخر دودين، أن أمر الدفاع (32) جاء لتنظيم العلاقة مع غير متلقي المطعوم، حيث أن جرعتي اللقاح هي السبيل للخروج من الأوضاع التي نعيشها، خاصة في ظلّ المتحوّرات الجديدة التي تنتشر في أنحاء العالم.

وقال دودين في مقابلة عبر شاشة المملكة إن المرحلة الأولى من تطبيق أمر الدفاع (32) بدأت في 5 آب، وقد أظهرت نسبة التزام جيّدة من موظفي القطاع ودفعت أعدادا من الموظفين للتوجه نحو التطعيم، مشيرا إلى أن نسبة التطعيم في بعض الوزارات بلغت (100%).

وأضاف: اعتبارا من يوم غد 15 آب تبدأ المرحلة الثانية والمتعلقة بانفاذ أمر الدفاع على المؤسسات التعليمية (الجامعات والمدارس)، ومن لا يلتزم بالحصول على اللقاح أو عدم إبراز نتيجة فحص كورونا سلبية يومي الأحد والخميس فسيتمّ من اجازاته السنوية، وبعد انتهاء اجازاته سيثمّ الخصم من راتبه، أما الطالب فلن يُسمح له بالتعليم الوجاهي مادام لم يحقق شروط أمر الدفاع (32).

ولفت إلى أن أي مؤسسة تعليمية لا تلتزم بالأمر سيتمّ تغريمها (1000- 3000) دينار.

وأشار إلى أن معظم الهيئات التدريسية والادارية في المؤسسات التعليمية تلقت المطعوم، وقد تلقّى أكثر من 85% من كوادر وزارة التربية المطعوم، فيما تقدّر نسبة طلبة المدارس المسجلين لبرنامج الفاقد التعليمي بـ 50% من الطلبة، مؤكدا توفر كوادر تعليمية جاهزة تعليم نسبة أكبر من الطلبة ضمن برنامج الفاقد التعليمي.

وقال دودين إن تطبيق أمر الدفاع على القطاع الخاص سيبدأ اعتبارا من 1 أيلول، حيث سيتمّ فرض غرامات كبيرة على موظفي القطاع الخاص إن لم يلتزموا بأمر الدفاع، ويجب على الموظفين في القطاع الخاص أن يلتزموا بأمر الدفاع.

وكشف وزير الإعلام عن احصائية تفصيلية لأعداد متلقي المطعوم في العاصمة عمان، قائلا إن عدد الأشخاص الذين يجب أن يتلقوا المطعوم للوصول إلى المناعة المجتمعية في عمان (1.8) مليون شخص، وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا المطعوم 1.67 مليون، وبما نسبته 87% من النسبة المطلوبة للوصول إلى المناعة المجتمعية، وهذا رقم جيّد يمكننا رفعه خلال أيام.