الطراونة يتحدث عن السيناريو الاسوأ: الموجة قد تستمر لثلاثة اشهر، وعدد الاصابات قد يصل (10) آلاف



خاص - حذر استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة، الدكتور محمد حسن الطراونة، من علاج المصابين بفيروس كورونا في المنازل، وخاصة الحالات التي تكون بحاجة إلى عناية متوسطة أو حثيثة، ودون وجود طبيب اخصائي ومراعاة البروتوكولات الصحية وطرق التعامل مع المرضى، مشيرا إلى أن أحد أبرز أسباب ارتفاع عدد حالات الوفاة هو التوجه للعلاج في المنازل من قبل طبيب غير مختص، حيث ينتقل المريض من الحالة المتوسطة إلى الحرجة.

وأضاف الطراونة لـ الاردن24 إن عدد الدخولات إلى المستشفيات ارتفع بشكل كبير، كما ارتفع عدد الحالات التي تدخل العناية الحثيثة، وهي تحتاج إلى علاج لفترة أطول، ما يُشكّل ضغطا على المنظومة الصحية.

وقال إن الموجة الحالية من النوع المسطح، أي أن الاصابات ترتفع وتستمر بالارتفاع لفترة طويلة، وربما قد تطول حتى نهاية شهر شباط المقبل، فيما قد يرتفع عدد الاصابات إلى (10) آلاف يوميا، ويستمر ذلك لفترة غير معروفة ما لم يجرِ اتخاذ قرارات جديدة.

 
وحول المتحور الجديد من كورونا "اوميكرون"، أكد الطروانة أنه مثير للقلق بحسب ما صنفته منظمة الصحة العالمية، وهو نفس تصنيف المتحور دلتا، مشيرا إلى أنه قد يكون أسرع انتشارا ومقاوما للقاحات ويصيب الذين أصيبوا سابقا.