أشهر معالم مقدسة في المدينة المنورة



المدينة المنورة هي إحدى أشهر معالم الزيارة الدينية والسياحية في المملكة العربية السعودية وفي العالم الإسلامي بأسره. هذه هي المدينة التي أقام فيها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة وتوفي فيها. زيارة المدينة المنورة بالنسبة للمعتمرين والحجاج تكتسي أهمية كبيرة لأنها تضم قبر الرسول عليه الصلاة والسلام ومسجده والعديد من المعالم الأخرى ذات الأهمية التاريخية. زيادة على الجانب الديني، توفر المدينة المنورة بعض المعالم الترفيهية المناسبة للعوائل للاستراحة وقضاء أوقات ممتعة.

أفضل وقت لزيارة المدينة المنورة:

الطقس في أغلب مناطق المملكة العربية السعودية حار وجاف وكذلك هو الحال بالنسبة للمدينة المنورة. لذلك، تعتبر الفترة من أكتوبر الى مايو الأفضل للزيارة حيث يكون الجو لطيفًا ورطبًا للتمتع بزيارة هنيئة ومريحة.

أفضل المعالم السياحية المقدسة في المدينة المنورة:

تزخر المدينة المنورة بالعديد من المعالم ذات الأهمية الدينية التي يقصدها الزوار المسلمون من كل مكان خلال رحلات الحج والعمرة. يمكن لهؤلاء الزوار حجز فنادق المدينة بكل سهولة نظرًا لتوفر مئات الفنادق من مستويات متعددة.

1-المسجد النبوي الشريف:
لا شك أن أول معلم تجب زيارته عند الوصول الى المدينة المنورة هو المسجد النبوي الشريف الذي يكتسي أهمية دينية بالغة عند المسلمين، كيف لا وهو يضم قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما. كما يوجد بالمسجد النبوي الروضة الشريفة وهي المكان ما بين حجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ومنبره والتي قال عنها إنها قطعة من الجنة. يتميز المسجد النبوي أو الحرم المدني كما يسمى بمساحته الشاسعة وباحاته المغطاة بمظلات ضخمة للحماية من أشعة الشمس.

2-مسجد قباء:
هذا هو أول مسجد تم بناؤه في الإسلام بعد وصول النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى المدينة المنورة ويكتسي أهمية كبيرة في تاريخ الإسلام. يحرص الحجاج والمعتمرون على الصلاة في مسجد قباء اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يصلي فيه ركعتين كل يوم سبت. كما أن الصلاة فيه تعادل أجر عمرة وهي بشرى الرسول صلى الله عليه وسلم للمصلين في هذا المسجد. شهد مسجد قباء العديد من أعمال التهيئة والتوسعة ليصل الى الحالة التي هو عليها اليوم.

3-مسجد القبلتين:
مسجد القبلتين هو المسجد الذي أمر فيه الله نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بتحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة وهو ما يجعله ذا قيمة عالية دينية وتاريخية للمسلمين. يقع هذا المسجد الهام على بعد حوالي 400 متر غرب المدينة المنورة ويضم مصلى للنساء وحديقة جميلة بالقرب منه للاستراحة والتأمل.

4-مسجد الميقات:
يقع هذا المسجد على بعد 14 كيلومترًا من المدينة المنورة ويعتبر المكان الذي يُحرم فيه سكان المدينة المنورة والقادمون إليها من الحجاج والمعتمرين قبل البدء في أداء المناسك. تبلغ طاقة استيعاب المسجد اليوم أكثر من 5000 مصلي نتيجة أعمال توسعة التي شهدها المسجد بأمر من الملك السعودي فيصل بن عبد العزيز، كما يضم المسجد موقف سيارات كبير وبيوت للوضوء ومنتزه كبير مزين بالأشجار والمساحات الخضراء وأماكن الجلوس.
 

5-المساجد السبعة:
تم بناء هذه المساجد السبعة في مواقع المرابطين من الصحابة في غزوة الأحزاب التي شهدت حفر خندق كبير لحماية المدينة المنورة من هجوم الكفار الذين اتحدوا من جميع الأقطار لغزو المدينة المنورة. أسماء المساجد هي مسجد الفتح، مسجد سلمان الفارسي، مسجد أبي بكر الصديق، مسجد عمر بن الخطاب، مسجد علي بن أبي طالب، مسجد فاطمة الزهراء ومسجد القبلتين الذي لا يبعد عن المنطقة بمسافة كبيرة.

6-مسجد الغمامة:
صلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في مسجد الغمامة آخر صلاة عيد له وصلاة للاستسقاء والتي شهدت معجزة من معجزات النبي وهي ظهور غمامة تحجب الشمس عن وجهه الشريف أثناء الصلاة ومن هنا جاءت تسمية المسجد بهذا الاسم. كما صلى نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام صلاة الغائب على ملك الحبشة النجاشي. ما يميز هذا المسجد هو حفاظه على نمطه المعماري القديم منذ عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز الذي أمر ببناء المسجد. ورغم التحسينات التي طرأت عليه إلا أنه لا يزال يحتفظ بهيكله وهندسته القديمة وقت بنائه قبل قرون مضت.

7-مسجد الجمعة:
مسجد الجمعة هو مسجد آخر ترك فيه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم شيئًا من أثره حيث كان قد صلى هنا صلاة الجمعة في طريقه للهجرة من مكة الى المدينة المنورة عندما أدركه وقت الصلاة بعد خروجه من مسجد قباء. يمكن للمسجد بهيئته الحالية استيعاب قرابة 650 مصلي، وهذا بعد العديد من عمليات التوسعة والتهيئة. يمكن الوصول الى مسجد الجمعة عبر المشي أو استخدام تاكسي لأنه يبعد حوالي 6 كلم عن المسجد النبوي من الناحية جنوب الغربية.

8-مسجد العنبرية:
لمحبي التاريخ والنمط العمراني القديم، يُعد هذا المسجد تحفة هندسية عثمانية في المدينة المنورة والذي يعود تاريخ بنائه الى سنة 1326هـ. يتميز مسجد العنبرية بنمطه المعماري العثماني القديم حيث تم تشييده بالحجر البازلتي الأسود مع قبة كبيرة ومئذنة ذات ارتفاع متوسط. اشتهر هذا المسجد من طرف زوار المدينة المنورة الذين يؤدون فيه الصلوات عدا صلاة الجمعة التي لا تُقام فيه.

9-جبل أحد:
هذا المكان الرائع الذي يقع بالقرب من المدينة المنورة هو مسرح غزوة أحد إحدى أهم غزوات المسلمين ضد الكفار والتي أقيمت في سفحه. يضم هذا المسجد مقبرة بها 70 قبرًا لشهداء معركة أحد الخالدة. لا يمكن تفويت زيارة هذا المكان الرائع عند تواجدك في المدينة المنورة كما أنه مشتمل في جميع الرحلات المنظمة الى المدينة. للمكان أهمية دينية وتاريخية كبيرة ويحرص الحجاج والمعتمرون على زيارته لاقتفاء أثر الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته الكرام.

10- متحف دار المدينة:
يمكنك التعرف على تاريخ المدينة المنورة منذ قدوم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إليها عبر زيارة متحف دار المدينة الذي يعرض بطريقة تفاعلية وحديثة جميع الفترات التي مرت بها المدينة المنورة منذ عهد النبي محمد عليه أفضل السلام وأزكى التسليم. يمكنك مشاهدة مجسمات لأهم معالم المدينة المنورة العمرانية والطبيعية مع شروحات وافية بعدة لغات. يشهد هذا المكان الرائع الاف الزوار يوميًا من مختلف الجنسيات للتعرف على تاريخ المدينة المقدسة، مدينة رسولهم الكريم.

11- بقيع الغرقد:
هذه هي المقبرة المحاذية للمسجد النبوي الشريف والتي دُفن بها العديد من الصحابة والتابعين وأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد دعا بالغفران لأهل البقيع وهو ما يجعل أمنية كل مسلم يزور المدينة المنورة أن يُدفن بها لتشمله دعوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. من بين الصحابة الذين دُفنوا في مقبرة البقيع عثمان بن عفان، الحسن بن علي، علي بن الحسين، العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم رضوان الله عليهم جميعًا. كما تستضيف هذه المقبرة قبر السيدة عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين والسيدة فاطمة رضي الله عنها.