تحذير عالمي: “تسونامي” من كورونا سيقود أنظمة الصحة نحو الانهيار

 


حذرت منظمة الصحة العالمية الأربعاء من أن الإصابات بالمتحورتين أوميكرون ودلتا من فيروس كورونا التي شبهتها بأنها "تسونامي” ستتسبب بانهيار أنظمة الصحة الوطنية.

وقال أمين عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحافي "اشعر بقلق بالغ من أن يؤدي انتشار أوميكرون، كونها أشد عدوى، في الوقت نفسه مع دلتا، إلى تسونامي من الإصابات، ذلك يمثل عبئا هائلا على العاملين الصحيين المنهكين وعلى منظومات صحية تقف على شفير الانهيار”.

الدنمارك تسجّل أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا في العالم

أحصت الدنمارك، الدولة التي تسجّل حاليا أعلى حصيلة إصابات جديدة بفيروس بكورونا في العالم نسبة لعدد سكانها، الأربعاء أعلى عدد إصابات لديها قدره 23,228 إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

وتعود هذه الحصيلة القياسية بشكل أساسي إلى عدد كبير جدًا من الفحوص التي أُجريت بعيد عيد الميلاد، إذ إن معدّل النتائج الإيجابية لا يزال شبه مستقرّ عند 12,3%، بحسب بيانات السلطات الصحية.

وكانت الدنمارك سجّلت أعلى حصيلة إصابات الاثنين بلغت 16,164 إصابة.
وارتفع قليلًا عدد حالات الاستشفاء جراء كوفيد-19 ليصل إلى 675 شخصًا (+9 حالات استشفاء خلال الـ24 ساعة الأخيرة)، 77 منهم في العناية الفائقة، غير أن هذه الزيادة لا تزال أبطأ من وتيرة ازدياد عدد الإصابات بكوفيد-19.

وسُجّلت 16 وفاة جديدة بكوفيد-19 في يوم واحد. وارتفع عدد الوفيات بنسبة 17% خلال أسبوع، ليصل إلى 89 وفاة إجمالية وهو رقم أقلّ بكثير من الحصيلة المسجّلة قبل عام تقريبًا (249 وفاة في أسبوع واحد في كانون الثاني/يناير 2021)، بفضل الحماية التي تؤمّنها اللقاحات، بحسب الخبراء.

وتجاوزت الدنمارك للمرة الأولى عدد 100 ألف إصابة بكوفيد-19 مسجّلة خلال أسبوع.

فرنسا تسجّل أكثر من 200 ألف إصابة بكورونا

سجّلت فرنسا الأربعاء أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس بكورونا تجاوزت للمرة الأولى عتبة مئتي ألف إصابة خلال 24 ساعة، بحسب أرقام كشفها وزير الصحة.

وأعلن الوزير أوليفييه فيران أمام الجمعية الوطنية تسجيل 208 آلاف إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة على الأراضي الفرنسية.

ومساء الثلاثاء أعلنت الهيئة الصحية الفرنسية تسجيل قرابة 180 ألف إصابة خلال 24 ساعة ما شكّل عددًا قياسيًا أمس.

وقال فيران "نواجه عدوَّين”، المتحوّرة دلتا التي لم تنته بعد وكذلك "المتحوّرة أوميكرون، ولن أتحدث عن موجة بعد الآن. أتحدث عن عاصفة” وعن "تسونامي”.
واعتبر أن في مواجهة ارتفاع عدد الإصابات "10% من سكان فرنسا هم حالات مخالطة” وغير الملقحين لديهم "فرص ضئيلة جدًا لتجنّب (الإصابة)، إذ إن الفيروس يتفشى كثيرًا”.

الولايات المتحدة تسجّل 265,427 إصابة بكورونا

سجّلت الولايات المتحدة التي تواجه موجة وبائية خامسة مقلقة تؤججها المتحوّرة أوميكرون، الثلاثاء أعلى معدّل إصابات يومية بفيروس بكورونا منذ بدء تفشي الوباء بلغ 265,427 إصابة جديدة، بحسب جامعة جونز هوبكنز.

وتجاوز معدّل الإصابات اليومية على سبعة أيام في البلاد أعلى معدّل مسجّل خلال الموجة الثالثة في كانون الثاني/يناير 2021، مع قرابة 252 ألف إصابة.

أوميكرون هي حاليا المتحوّرة المهيمنة في الولايات المتحدة بحسب مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها. وتمّثل نحو 59 بالمئة من الإصابات الجديدة خلال الأسبوع الذي انتهى في 25 كانون الأول/ديسمبر.

ورغم تصاعد عدد حالات الاستشفاء مع دخول حوالي تسعة آلاف مريض جديد مصابين بكورونا إلى المستشفيات يوميا في الولايات المتحدة، إلا أنه لا يزال بعيدا عن 16500 حالة استشفاء يومية سجلت في مطلع كانون الثاني/يناير 2021، وفقا لبيانات مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها.

ويسجل حاليا نحو 1200 وفاة في المتوسط بسبب كورونا في البلاد، في حين بلغت الذروة سابقا حوالي 3400 حالة وفاة يومية. -(أ ف ب)