حمدان لـ الاردن24: ما قدمته الحكومة في التعرفة الجمركية باليمين تريد اخذه باليسار



خاص - أعلن نائب نقيب تجار الألبسة والأقمشة، شاهر حمدان، رفض النقابة قرار دائرة الجمارك إلغاء القوائم الاسترشادية لقوائم السلع، مشيرا إلى أن وضع القوائم للبضائع المستوردة يتمّ بالتعاون مع النقابة وبعد تحديد كافة التفاصيل المتعلقة بالبضائع المستوردة من الصين وتركيا.

وأضاف حمدان لـ الاردن24 إنه وخلال الاجتماعات مع الدائرة لغايات تجديد تلك القوائم، تفاجأنا بقرار إلغاء العمل بها كلّها من قبل الجمارك، ودون الرجوع إلى النقابة أو أي جهة معنية أخرى.

وأوضح حمدان إن إلغاء القوائم الاسترشادية سيُخضع البضائع لمزاجية الموظف أثناء التخمين، مضيفا: "يبدو أن الحكومة تريد أن تأخذ باليمين ما قدمته باليسار، فبعد قرار تخفيض التعرفة الجمركية، ها هو التخمين سيصبح خاضعا لمزاجية الموظفين، وهو ما سيؤثر بشكل مباشر على الأسواق نظرا لعدم وجود أسس واضحة تقيّد عمل موظف الجمارك أثناء التخمين".

وتساءل حمدان هل قامت الدائرة بدراسة القرار قبل الاعلان عنه ومدى تأثيره على الأسواق؟ وهل لديها أسس للتعامل مع البضائع التي سترد خلال الفترة المقبلة؟، مشيرا الى ان المعادلة التي ستخضع لها عمليات التخمين ستؤثر بشكل مباشر على الأسعار "وكأنك يا أبو زيد ما غزيت".

وكانت نقابة تجار الالبسة قد دعت الى اجتماع طارئ لمجلس نقابة تجار الالبسة لدراسة التعامل مع قرار الجمارك الغاء القوائم الاسترشاديه للتباحث حول الاثر اللمترتب على الغاء القوائم الاسترشاديه.