الخرابشة: رسائل متناقضة في مناقشات الاحزاب والتعديلات الدستورية



انتقد وزير الصحة الأسبق، الدكتور سعد الخرابشة، الرسائل المتناقضة التي تصدر عن مجلس النواب بخصوص تعديل التشريعات الناظمة للحياة السياسية.

وقال الخرابشة إن رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب، وخلال حديثه عن التعديلات الدستورية وقانون الأحزاب السياسية، أخذ يبشّر الأردنيين بتهيئة مناخ تشريعي واعد لتشجيع الإنخراط في الأحزاب وصولاً لبرلمانات وحكومات حزبية‏ مستقبلاً.

وأضاف الخرابشة إننا استمعنا سابقاً لمداخلات مقرر اللجنة القانونية وبعض النواب أثناء مناقشة التعديلات الدستورية، حيث أفهمونا أن أحد الأسباب الموجبة لتعديل بعض مواد الدستور هو التحوط والتخوف من التجاذبات الحزبية في البرلمانات والحكومات الحزبية مستقبلاً.

وتابع: "لقد حزنت حينها على بعض النواب الذين طرحوا هذا السبب كسبب موجب في العلن، حتى لو كان صحيحاً، لأنهم قد أوصلوا رسالة متناقضة للمواطن الأردني، ففي حين نجدهم متحمسين لتمكين الحياة الحزبية وصولاً لبرلمانات وحكومات حزبية، يخوّفونا بنفس الوقت من سطوة هذه الأحزاب على الحياة السياسية".

ولفت الخرابشة إلى ملاحظة أخرى في قانون الأحزاب، وهي منع تشكيل أحزاب على أسس دينية، متسائلا: "ألا توجد أحزاب في بعض الدول الديمقراطية في العالم تحمل مسميات دينية؟ ماذا عن الحزب الديمقراطي المسيحي في ألمانيا مثلاً؟ أم أن الإسلام أصبح تهمة حتى في بلاد المسلمين؟!".

واختتم الخرابشة حديثه بالقول: "يبدو أن حتى المشرعين في بلدي يراهنون على ضعف ذاكرة الأردنيين ومتابعتهم للأحداث".