غرفة تجارة عمّان تُطالب بإلغاء السقوف السعرية للسلع

قال رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، الاثنين، إنّ"السقوف السعرية ليست حلا في وجود ارتفاع للأسعار عالميا؛ وقد تمنع التجار من الاستيراد"، مطالبا إلغائهاومراقبة المنافسة.

ودعا الحاج توفيق، خلال مؤتمر صحفي، إلى إلغاءضريبة المبيعات على بعض المواد الغذائية، حيث إنّ أغلبالمواد الأساسيةمعفاة من الجمارك، مضيفا أنتكلفة شحن البضاعة ارتفعت أكثر من سعرها، وإنّ أسعار السلع في العالم ارتفعت.

وأضاف، أن استمرار بقاء الأسعار كما هي لن يمكّنالتجار من تأمين الاسواق بالمواد التموينية في الفترات المقبلة.

وأشار الحاج توفيق، إلىأن الحكومة ليست أقدر على الاستيراد، حيث نستورد 4 ملايينطن سنويا مواد غذائية، ويوجد في الأردن 14 ألف منشأة. والارتفاع يضر بالتاجر والمواطن لأن الربح ينخفض.

ولفت النظر، إلى أن أسعار السلع ارتفعت العام الماضي في العالم، حيث إنّ العام الماضي كان غريبا، إضافة إلى تعطل الحياة الاقتصادية بسبب جائحة فيروس كورونا.

وبين الحاج توفيق، أن الإقبال على مادة زيت الذرة تراجع، حيث إنّ 60% من صادرات العالم لمادة زيت "دوار الشمس" من أوكرانيا وروسيا، مما تسبب مشكلة في الدول، وزيت النخيل ارتفع سعره عالميا، داعيا إلى تغيير نمط الاستهلاك بما يتعلق بمادة زيت "دوار الشمس".

"الأردن استورد 8 آلاف طن زيت نباتي منذ بداية الحرب في أوكرانيا"، وفقا للحاج توفيق.

ولفت الحاج توفيق، النظر إلى أن سعر مادة التمر مستقر ولم يرتفع.

"المؤسستان الاستهلاكيتانالمدنية والعسكرية لا تستوردان ويتم تزويدهما بالمواد على الأسعار السابقة، وهو التاجر نفسه الذي يزود باقي المحال"، وفقا للحاج توفيق، الذي قال"طلبنا من الحكومةتمويلا لمدة أشهر لاستمرار قدرتنا على تزويد السوق في البضاعة بظل وجود ارتفاعات".

وأضاف، أن السوق المحلي يستهلك100 ألف طن أرز، حيث إنّ سعر مادة الأرز وصل إلى 1400 دولار في أرضه في الولايات المتحدة الأميركية من دون إضافة أي كلفة عليه، وأرز بسمتي ارتفع من بلد المنشأ (الهند) وهو يشكل جزء كبير من استهلاك السوق المحلي.

كما بين الحاج توفيق، أن سعر مادة القهوة ارتفعت 300% عالميا، إضافة إلىأن سعر مادة السكر مرتبطة بالبورصة وكلما ارتفع سعر النفط يرتفع السكر، حيث تم استيراد 17 ألف طن منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

وأشار، إلى انخفاض سعر جوز القلب عالميا، كما أن سعر مادة الحليب ارتفع عالميا لارتباطه بأسعار الاعلاف.

وأكّد الحاج توفيق، وجود عروض على بضائع أقل من كلفتها فيالمجمعاتالتجارية.