كريشان: "إقبال كثيف" على الاقتراع في المحافظات و"ضعيف" في عمّان


قال وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، الثلاثاء، إن الإقبال كثيف على الاقتراع في انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان في المحافظات، لكنه ضعيف في العاصمة عمّان.

ودعا كريشان عبر قناة "المملكة"، المواطنين للتوجه إلى صناديق الاقتراع لاختيار من سيمثلهم ويخدمهم في البلديات أو مجالس المحافظات، مضيفا أن "هذه المجالس لها دور كبير في خدمة المواطن في مناحي الحياة كافة".

وبدأ الناخبون يدلون بأصواتهم في هذه الانتخابات، حيث يحق لـ 4.599602 مليون ناخب وناخبة مسجلين في جداول الناخبين النهائية فرصة التصويت.

وينافس في هذه الانتخابات 4646 مترشحا ومترشحة للحصول على مقاعدهم في الدوائر الانتخابية المحددة، مقسمين إلى 3801 من المترشحين، و845 من المترشحات، وفق بيانات الهيئة المستقلة للانتخاب.

وقال كريشان إن مستقبل الأردن يستحق أن يصوت له كل ناخب وناخبة، لأنه يدعو للتفاؤل، وذلك بعد إدلائه بصوته صباح الثلاثاء، في انتخابات مجلس أمانة عمان الكبرى/ الدائرة التاسعة في عمان.

وأشار إلى أن مستقبل الأردن يرتكز على منظومة متكاملة من المشاريع التنموية والاستثمارية والخدماتية التي تنتظر أن تعمل عليها المجالس البلدية ومجالس المحافظات المنتخبة بكفاءة، بما في ذلك تعميق الشراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف كريشان أن هذا اليوم هو يوم وفاء للوطن، من خلال ممارسة حق المواطنة الدستوري والقانوني في عملية الانتخاب، خاصة ونحن في بداية المئوية الثانية للمملكة.

وأشار إلى أن التصويت هو واجب وطني، لأنه يسهم في ترسيخ وتعميق الديمقراطية الأردنية عبر صناديق الاقتراع، ويعزز مسيرة الإصلاح التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني.

ودعا كريشان، الناخبين إلى التصويت بأمانة وانتخاب المرشحين اصحاب الخبرة والكفاءة في مجال التنمية وتوسيع الخدمات البلدية، والذين لديهم القدرة على إدارة ملفات التنمية في مجالس المحافظات والمجالس البلدية، ما يسهم في إقامة مشاريع تنموية واستثمارية، ستساعد في توفير فرص عمل للشباب والمرأة والمجتمعات المحلية، في المحافظات والأرياف والبوادي والمدن البعيدة عن العاصمة.

وبين أن الحملة الوطنية للمشاركة في الانتخابات التي أطلقتها وزارة الإدارة المحلية بالتعاون مع وزارات الشؤون السياسية والبرلمانية والشباب والثقافة والتعليم العالي، ركزت في الحوارات التفاعلية المختلفة التي نظمتها في مختلف مناطق المملكة والجامعات، على أهمية تحفيز الناخبين على المشاركة في عملية الاقتراع، لأنه كلما زادت المشاركة في الانتخابات كانت المجالس أقرب إلى تمثيل المحافظات ومناطق البلديات وأمانة عمان الكبرى.