اصحاب حافلات النقل يطالبون برفع اجور النقل، وينتقدون مبلغ الدعم المالي



خاص - انتقد نقيب أصحاب حافلات النقل العام، عبدالرزاق الخشمان، تجاهل الوزارة للنقابة ورفض الوزير وجيه عزايزة عقد أي لقاء مع النقابة للتشاور حول أوضاع القطاع ودراسة طرق دعم المشغلين.

وأضاف الخشمان لـ الاردن24: سمعنا عبر وسائل الاعلام أن هناك دعما سيقدم لوسائط النقل، ولكن لم يتم اطلعنا على الآلية وكيف سيتم توزيع الدعم، مشيرا إلى أن الآلية التي تم تسريبها من قبل الوزارة لا تفي بالغرض ولا يبدو أنها خضعت لأية دراسة منطقية.

وقال الخشمان إن الوزارة تريد دعم حافلات الكوستر بمبلغ (70) دينارا شهريا، و100 دينار للحافلات الكبيرة، وهي مبالغ غير كافية، ولا تفي بالغرض.

وطالب الخشمان الوزارة بإعادة نظر بتعرفة نقل الركاب التي تم وضعها عام 2018 نظرا لارتفاع أسعار الحافلات نفسها والكلف التشغيلية الأخرى مثل الكوشوك والزيوت واجور الصيانه واسعار القطع وارتفاع نسب التضخم ايضا، مشيرا الى ان العدل ان يتم رفع التعرفة 10% على الاقل نظرا لعدم تغيير الاجور منذ العام 2018، ودراسة اليات الدعم الاخرى التي تريدها الوزارة .

ولفت الخشمان إلى أن المطالبة بزيادة التعرفة لا تعني ان اصحاب الحافلات يريدون رفع الاجور على المواطنين، ولكن ارتفاع اسعار المحروقات المتتالي ادى الى خسائر كبيرة لهم، ويجب ان يكون هناك وسائل دعم عادلة وان تتحمل الحكومة الفرق.