بايدن ولابيد يوقعان "إعلان القدس": تأكيد على أمن إسرائيل وبناء تحالف إقليمي ضد إيران



وقع الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، الخميس على "إعلان القدس الذي يرسخ التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وجددت الولايات المتحدة في بيان مشترك، التأكيد على دعمها لحل الدولتين، واستعدادها للعمل مع إسرائيل والفلسطينيين من أجل هذا الهدف.

وقالت الولايات المتحدة، إنّها "مستعدة لاستخدام كل عناصر القوة الوطنية" لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية".

وتابع "الولايات المتحدة ستعمل مع شركائها لمواجهة عدوان إيران وأنشطتها المزعزعة للاستقرار".

وأشار البيان، إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل ستتعاونان في مشروعات دفاعية جديدة، من بينها منظومات اعتراضية تعمل بالليزر.

ولفت البيان إلى أن الولايات المتحدة تدعم دور إسرائيل في "هيكل إقليمي قوي" وزيارة بايدن للسعودية تتصل بهذا الهدف.

مسؤول إسرائيلي كبير طلب عدم الكشف عن هويته قال، إنّ "إعلان القدس بشأن الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل" سيكون "شهادة حيّة على الطبيعة الفريدة، وصحة ومدى وعمق وحميمية" هذه العلاقة الثنائية.

والتقى بايدن لابيد صباح اليوم (الخميس) في القدس، فيما قال بايدن: إن "الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل". وقال لبيد إنهما بحثا "بناء تحالف من الدول المعتدلة في مواجهة إيران" بهدف محاربة البرنامج النووي .

والتقى بايدن مع لبيد في فندق وولدورف أستوريا في القدس. وتقول إسرائيل أن الاتفاق النووي مع إيران سيكون في مركز محادثات بايدن ولبيد، لكن الجانبين لا يخفيان الخلافات بينهما حول هذا الملف. وسيصدر إعلان مشترك عن الاجتماع.


(وكالات)