الصفدي: نريد علاقة صحيّة مع ايران، ونتواصل مع الجميع لحلّ أية اشكالات



* الصفدي عن زيارة بايدن: لا نتوقع اختراقا كبيرا بالعودة للمفاوضات الآن بين الاسرائيليين والفلسطينيين


أكد نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أن الأردن وجميع الدول العربية تريد علاقة صحيّة مع الجمهورية الإيرانية، تكون قائمة على الإحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، واللجوء إلى الحوار لمعالجة أي توتر.

وشدد الصفدي في مقابلة متلفزة أجرتها الزميلة دانية المعايطة عبر شاشة قناة الشرق، على ضرورة اجراء معالجات حقيقية لأسباب التوتر بين ايران وأي دولة حتى يصل الجميع إلى العلاقة المنشودة.

وأشار الصفدي إلى محاولات تهريب المخدرات الممنهجة التي تجري من الأراضي السورية إلى الأردن، قائلا: إننا نحتاج مقاربات تثبت الأمن والاستقرار في الجنوب السوري، أجهزتنا الأمنية تتعامل مع محاولات التسلل والتهريب التي تجري، ونحن نتواصل سياسيا مع الجميع لحلّ أية اشكالات.

وعن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة، قال الصفدي: إن هذه الزيارة مهمة، فالولايات المتحدة شريك أساسي للأردن ودول المنطقة، وكان هناك تنسيق مشترك مع الأشقاء العرب، كي تثمر الزيارة عن عمل يحقق مصالحنا بتثبيت الاستقرار في المنطقة.

وأضاف الصفدي: لا نتوقع من الزيارة اختراقا كبيرا بالعودة الفورية إلى المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين، لكن الولايات المتحدة الآن لها مواقف متطورة عن مواقفها في الفترة الماضية، ونأمل أن نعيد التأكيد على ثوابتنا تجاه القضية الفلسطينية باحترام الوضع القانوني ووقف التدهور ووقف الاجراءات الأحادية التي تقوّض عملية السلام.

وفيما يتعلق بالحديث عن "ناتو شرق أوسطي"، أوضح الصفدي: "إن الملك عبدالله سُئل عن امكانية التعامل مع نموذج يُشبه حلف الناتو في منطقة الشرق الأوسط، وهو ليس امتدادا للحلف القائم، والأردن يدعم أي جهد يُسهم في تعزيز العمل العربي المشترك".

وشدد الصفدي على أن الأردن قادر على القيام بكلّ ما يحمي مصالحه وقضاياه.