تطبيق "تيك توك" الجديد قد ينافس "سبوتيفاي" و"أبل ميوزيك".. ما الميّزات المقترحة؟


لن يكون الأمر مفاجئاً إذا أطلقت "#تيك توك" تطبيقاً خاصّاً بها للاستماع للموسيقى، إذ أنّه من الشائع ربط مقاطع الفيديو بالموسيقى على المنصّة، إذ تشير إيداعات براءات الاختراع التي كشف عنها "إنسايدر" إلى أنّ "تيك توك" تسعى إلى هذه الخطوة بالفعل.

قدّمت شركة "#بايت دانس"، الشركة الأم لـ"تيك توك"، طلب علامة تجارية إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي لـ"TikTok Music" في أيار. ووفقاً للتسجيل، ستتيح الخدمة للمستخدمين شراء الموسيقى وتشغيلها ومشاركتها وتحميلها. كما سيُسمَح للمستخدمين بإنشاء قوائم التشغيل ومشاركتها والتوصية بها والتعليق على الموسيقى. وكانت "بايت دانس" قد تقدّمت بالفعل بطلب للحصول على علامة تجارية باسم "TikTok Music" في أوستراليا في تشرين الثاني الماضي.

لدى الشركة بالفعل خبرة في بثّ الموسيقى؛ في عام 2020، أطلقت تطبيق بثّ الموسيقى "Resso" في الهند والبرازيل وإندونيسيا. يمتلك "Resso" ميّزات مشابهة لتلك المبيّنة في ملف "TikTok Music"، مثل القدرة على إنشاء قوائم تشغيل ومشاركة الأغاني على وسائل التواصل الاجتماعي والتفاعل مع مستخدمي التطبيق. حتّى أنّ "بايت دانس" تستخدم "تيك توك" لجلب المستخدمين إلى "Resso"، إذ يأتي تطبيق "تيك توك" في البرازيل مزوّداً بزرّ يعيد توجيه المستخدمين إلى "Resso" حتى يتمكّنوا من الاستماع إلى النسخة الكاملة من الأغنية التي يهتمون بها، وفقاً لتقرير صادر عن "ذا إنفورميشن"، وهي خطوة تساعد في إبقاء المستخدمين داخل تطبيقات "بايت دانس".

يشير التقرير أيضاً إلى أنّ "Resso" كان لديها أكثر من 40 مليون مستخدم شهريّاً في جميع أنحاء الهند والبرازيل وإندونيسيا اعتباراً من تشرين الثاني 2021، وهو رقم من المرجح أن ينمو. وفي وقت سابق من هذا العام ، كشف تقرير من "إنسايدر" أنّ الاستخدام النشط شهريّاً لـ"Resso" نما بنسبة 304٪ بين كانون الثاني 2021 إلى كانون الثاني 2022 في الهند وحدها، مقابل نمو التطبيق المنافس "#سبوتيفاي" بنسبة 38٪ في البلاد خلال الفترة الزمنية نفسها.

وليس من الواضح ما إذا كانت "بايت دانس" تخطّط لتطوير تطبيق الموسيقى استناداً إلى إطار عمل "Resso"، أو ما إذا كان سيأتي بميّزات أخرى.