المومني يوجه نقدا لاذعا لمخرجات لجنة تحديث القطاع العام: الاصل دمج الهيئات

 


خاص - انتقد النائب بلال المومني مخرجات لجنة تطوير القطاع العام ودمج الوزارات والدوائر الرسمية، مشيرا إلى أن المبررات التي قدّمتها الحكومة لا تستقيم مع التوصيات، وكان الأولى دمج الهيئات المستقلة بدلا من الوزارات التي تقدم الخدمات للمواطنين، والتي تعتبر من أساسيات عمل الدولة الاردنية.

وأضاف المومني لـ الاردن24 لا أستبشر خيرا بتلك المخرجات، وأعتقد أن الحكومة تسرعت بالاعلان عنها، وهي لا تمتّ بصلة للاصلاح الإداري المنشود الذي أعلن عنه جلالة الملك، مشيرا إلى أن الحكومة ذهبت باتجاه عدم الاصلاح الاداري بالاعلان عن تلك المخرجات.

وتساءل المومني: كيف سيتم دمج وزارتي التربية والتعليم العالي وكلّ وزارة منها تحتاج الى الى وزير مستقل لادارتها؟ وكيف سيتم دمج مؤسسة المهارات المهنية معها ايضا بحجة مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل؟ وكيف سيتم دمج وزارة الاشغال والنقل وهي تحتاج لادارات مستقلة؟ وكيف سيتم الغاء وزارة العمل ونحن لدينا نصف مليون عاطل عن العمل اضافة لوجود مئات آلاف الاردنيين الذين يعملون في القطاع الخاص ويحتاجون الى المتابعة؟

وقال المومني جميع مجالس النواب السابقة ونحن معها نطالب بدمج الهيئات المستقلة نظرا لما تشكله من عبء على خزينة الدولة وتستحوذ على 25% من الموازنة، وكان على الحكومة الاعلان عن ضم كل هيئة للوزارة التي تتشابه بالمهام معها .

وختم المومني حديثه قائلا: لدي قناعة ان لجنة تحديث القطاع العام غير موفقة في مخرجاتها، وسنعود مرة أخرى لاعادة الوزارات كما كانت سابقا ولا نريد ان نمر بمثل هذه التجربة.