سامح الناصر يوجه نصائح هامة لطلبة التوجيهي وذويهم



خاص - دعا رئيس ديوان الخدمة المدنية، سامح الناصر، طلبة الثانوية العامة وذويهم إلى عدم التسرع عند اختيار التخصص الجامعي، والتعامل معه على أنه الخطوة الأولى لتحديد مصير ومستقبل الطالب؛ إما صفوف البطالة في حال اختار تخصصا انسانيا أو تربويا، أو سوق العمل من خلال اختيار مهن المستقبل والثورة التكنولوجية الرابعة.

وأضاف الناصر لـ الاردن24: يجب على الطلبة الابتعاد عن الثقافة المجتمعية أثناء اختيار التخصص، وأن يكون هناك قرار حاسم بأن الخيار سيحدد مستقبل الطالب، مشيرا إلى أن الدراسة التي أجراها الديوان حول التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة موجودة على موقع وحدة تنسيق القبول الموحد وعلى موقع ديوان الخدمة ويجب الاسترشاد بها.

وبيّن الناصر أن كافة دول العالم يكون توجه الدراسة فيها نحو التخصصات التقنية والمهنية وتكنولوجيا المعلومات، والـ30% تكون للدراسة الأكاديمية، لكن الوضع لدينا بخلاف ذلك، حيث أن 48% من مخزون ديوان الخدمة المدنية من التخصصات الانسانية والتربوية وبخاصة الاناث.

ودعا الناصر الطلبة وذويهم للتركيز على التخصصات التي ترتبط بالثورة التكنولوجية الرابعة والتحول الرقمي والطاقة البديلة والمتجددة والتي تختص بالذكاء الاصطناعي وادارة البيانات الضخمة والأمن السيبراني وغيرها من التخصصات الحديثة.

وقال الناصر: لا ضير من أن يدرس الطالب الدبلوم الشامل في تلك التخصصات، ويستطيع بالمستقبل التجسير، حيث أنه لا بطالة في الدبلوم المهني والتقني الشامل أو على نظام الثلاث سنوات، ويجب التفكير في أن سوق العمل ليس الأردن وحده، وأن القطاع الخاص هو المشغّل للعمالة، والتخصصات المطلوبة لديهم هي التخصصات التقنية.