لمحبّي القهوة... موسكو تستنسخ "ستاربكس" باسم "ستارز كوفي" وشعار مطابق (صور)

 



بعد إغلاق مقاهي "#ستاربكس" في #موسكو جرّاء التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا، ستفتح سلسلة شبه مطابقة لها أبوابها في العاصمة الروسيّة قريباً.

واختارت سلسلة المقاهي الروسيّة اسماً مشابهاً هو "#ستارز كوفي"، ليبدو الشعار مطابقاً لشعار "ستاربكس" الأميركي: عروس بحر بشعر متطاير، وابتسامة صغيرة غامضة، ونجمة فوق رأسها. وتمّ استبدال تاج "ستاربكس" الشهير بغطاء رأس روسيّ تقليديّ يُعرف بـ"كوكوشنيك".

إلى ذلك، تُشبه قائمة الطلبات المنشورة على تطبيق الشركة، والتي عُرِضت قبل يوم من الافتتاح الرسميّ للسلسلة، اليوم الجمعة، أيّ قائمة لـ"ستاربكس" بالنسبة لزبائنه المعتادين.

وتُعَدّ سلسلة مقاهي "ستاربكس"، ومقرّها الأصلي "سياتل" الأميركية، في ولاية واشنطن، واحدة من أهمّ الشركات الأجنبية التي انسحبت من روسيا أو علّقت عملها بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا في شباط الماضي، إلى جانب كلّ من سلاسل المتاجر الأخرى "ماكدونالدز"، "إيكيا" و"إتش آند إم"، بحسب ما ذكرت وكالة الـ"أسوشيتد برس".

في المقابل، رأى روّاد الأعمال الروس في نزوح العلامات التجارية الغربية فرصة ليسدّوا الفجوة، حيث فتحت متاجر "ماكدونالدز" السابقة أبوابها مجدّداً، وصارت تجتذب جمهوراً كبيراً تحت اسم "فكوسنو- إي توشكا".

وشارك يونس يوسوبوف، فنّان الراب الروسيّ الشهير، الذي يشتهر باسم تيماتي، مالك المطاعم أنطون بينسكي في شراء أصول "ستاربكس"، واستغلّا استراتيجية التقليد بمنح السلسلة اسما إنكليزيّاً.
 

وفي مؤتمر صحافي الخميس، تعهّد كلاهما بإعادة فتح كلّ متاجر "ستاربكس" السابقة بهويّتها الجديدة وحتى التوسّع في النشاط.

وكانت الشركة الأميركية قد افتتحت 130 متجراً منذ دخلت البلاد في العام 2007.