جدل حول صورة وزير التعليم المصري في زيارة مفاجئة لمدرسة.. ما القصة؟

أثارت صورة متداولة يقال إنها لوزير التعليم في مصر يجري زيارة مفاجئة لإحدى المدارس الجدل عبر مواقع السوشيال ميديا، فهل هي حقيقية؟

الصورة المتداولة عبر صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر عددا من التلاميذ ينتظمون أمام مغاسل وهم ينظّفون أسنانهم، في وجود عدد من الرجال من بينهم وزير التعليم.

 وأرفقت الصورة بتعليق: "زيارة مُفاجئة لوزير التعليم المصري إلى مدرسة"، وأوحت أن العمل منتظم في المدارس وهناك مسؤولون يزورونها، وأيضا أن الأمر كان مرتّباً مسبقاً لالتقاط هذه الصورة.


لكن الصورة وتعليقها لا علاقة لهما بالواقع، لأن الصورة ليست ملتقطة في مصر كما أن الدراسة لم تبدأ بعد.

وجاء في التعليقات المرافقة الساخرة "المفروض أن هذه الزيارة للوزير مفاجئة والمفروض أنه دخل الحمّام فجأة"، بينما تحدث آخرون أن "الدراسة لم تبدأ بعد".

أين التقطت الصورة ومتى؟


كشفت خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة التابعة لوكالة الأنباء الفرنسية أن الصورة ملتقطة في سوريا وليس مصر، موضحة ملابسات التقاطها وتاريخ نشرها.

وذكرت أن التفتيش عن الصورة عبر محرّكات البحث أظهر أنها منشورة أول الأمر على الصفحة الرسميّة لوزارة التربية في سوريا، بتاريخ 13 أكتوبر/تشرين الأوّل 2021.

أيضا تعرّف صحفيو وكالة "فرانس برس" على الشخصيتين الظاهرتين في الصورة، وهما وزيران سوريان وليس بينهما أي وزير مصري.

وقالت الخدمة إن الوزيرين السوريين هما: وزير التربية دارم طباع (بربطة العنق الحمراء)، ووزير الصحّة حسن الغباش.

ونُشرت الصورة ضمن مجموعة من الصور التُقطت في "المركز الإقليمي للإرشاد والتدريب وبحوث طبّ الفم والأسنان" في سوريا، وليس في مدرسة.