المهندس الرجوب ينافس على جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء



ترشّح المهندس احمد عبدالباسط الرجوب خبير استراتيجيات وادارة الموارد المائية الأردني، للمنافسة على جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء ، للعام 2022.

وأعلنت المملكة المغربية والمجلس العالمي للماء إطلاق النسخة السابعة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، وهي واحدة من أهم جوائز التميز الدولية في مجال المياه على المستوى العالمي.

وجاء اطلاق الجائزة في هذا العام تحت شعار " التعاون والتضامن في مجالات تدبير الموارد المائية وتطويرها "، كموضوع عام، ستكافئ هذه الجائزة، في نسختها السابعة، المشاريع والأعمال والمبادرات التي تندرج في إطار الموضوع الخاص (الأمن المائي المحلي من أجل تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي).

ويرمي ذلك إلى تشجيع الجهود بهدف تعزيز الروابط بين الأمن المائي والأمن الغذائي والتنمية المستدامة، وكذلك إنعاش و تنمية المقاربات أو التقنيات التي تقدم حلولا للمشاكل المتعلقة بهذه الميادين المترابطة، ولا سيما عندما تتخذ بعدا محليا.

وكما جرت العادة خلال النسخ السابقة، سيتم منح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، في نسختها السابعة، خلال حفل خاص سيتم تنظيمه خلال الجلسة العامة الافتتاحية للدورة التاسعة من المنتدى العالمي للماء، والتي ستقام في السنغال، بداكار، خلال شهر مارس 2022. وسيحصل الفائز على تذكار مصحوبا بشهادة وشيك بمبلغ 500.000 دولار أمريكي. للإشارة، فإن قيمة الجائزة كانت تبلغ 100.000 دولار أمريكي خلال نسخها الست السابقة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إحداث جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء سنة 2002، ومنحت لأول مرة خلال المنتدى العالمي الثالث للماء المنعقد بكيوتو باليابان سنة 2003. وهي مبادرة مشتركة بين المملكة المغربية والمجلس العالمي للماء تم إطلاقها تخليدا لذاكرة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه وتكريما لرؤيته النيرة والاستراتيجية من أجل حماية وتدبير الموارد المائية بشكل مندمج ومستدام، وكذا للجهود التي بذلها من أجل تعزيز التعاون الدولي في هدا المجال.

وتُمنح الجائزة للأشخاص أو المؤسسات أو المنظمات التي تقدم إسهامات فعلية ومبتكرة في مجالات تطوير واستخدام الموارد المائية، سواء كانت ذات بعد علمي أو اقتصادي أو تقني أو بيئي أو اجتماعي أو مؤسساتي أو ثقافي أو سياسي.

تتألف اللجنة الدائمة للنسخة السابعة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، والتي يترأسها السيد نزار بركة وزير التجهيز والمياه بالمملكة المغربية، ومن خبراء دوليين باختصاصات المياه وادارتها واستثماراتها..