اسئلة عن قيام الضريبة باستدعاء مواطنين للاستعلام عن محافظهم الالكترونية الخاصة..والطراونة:على المستدعى عبء الاثبات!


خاص - شكا مواطنون  استدعاءهم من قبل دائرة ضريبة الدخل بعد تلقيهم حوالات على المحافظ الالكترونية الخاصة بهم بالرغم من انها محافظ خاصة .

واضاف المواطنون ل الاردن 24 انهم يعملون مع شركات سياحية  ويتم تحويل بدل الحجوزات على المحافظ الخاصة بهم واخرين تلقوا مبالغ مالية من قبل اقاربهم من خارج المملكة وفوجئوا باتصالات هاتفية من قبل دائرة ضريبة الدخل لمراجعتها .

واستهجن المواطنون تلك الاستدعاءات من قبل الدائرة كونها تنتهك خصوصيتهم وتعتبر امعان في الجباية من اموالهم الخاصة , متسائلين كيف اطلعت الجهات الرسمية على المحافظ  وما هو السند القانوني  الذي يخولها بالاطلاع على ارصدة المواطنين وحوالاتهم ومعاملاتهم الشخصية ولماذا يتم مراقبتها بهذه الطريقة؟ .

واعتبر المواطنون ان فرض الرقابة على المحافظ الالكترونية ياتي تمهيدا لفرض رسوم وضرائب عليها . 

من جانبه  قال المستشار الاعلامي والناطق الرسمي في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الطراونة ان الدائرة لاتفرض ضرائب على المحافظ الالكترونية الا اذا تبين ان هناك مبالغ تحول للمستلمين على انها دخل اضافي تاتى من خلال السوشال ميديا او اية اعمال  تجارية اخرى .

واضاف الطراونة ل الاردن 24 ان الدائرة تطلب من اصحاب المحافظ  الافصاح عن  المبالغ المحولة لهم حسب الاصول واثبات انها ليست دخلا اضافيا غير خاضع للضريبة .

وقال الطراونة اذا تبين ان تلك المبالغ دخلا يتم محاسبة المحول لهم حسب قانون الضريبة واذا كانت لغايات اعمال الشركات او لضرورات العمل يجب الاعلان عنها واسم الشركة التي يتم التعامل معها .