كم مرة يجب أن تغسل شعرك… خبراء يجيبون

قد يدفعك تقرير جديد حول اكتشاف مادة كيميائية مسبّبة للسرطان في بعض أنواع الشامبو الجاف، إلى إعادة التفكير بروتين العناية بشعرك.

مع ذلك، يقول الخبراء إنه لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع حول عدد المرات الأمثل لغسل الشعر، أو ما يمكن فعله للحفاظ عليه خلال أيام الراحة.

وقال الدكتور أنتوني روسي، مساعد طبيب الأمراض الجلدية لدى مركز ميموريال سلون كيترينغ للسرطان في مدينة نيويورك، وزميل الأكاديمية الأمريكية لجمعية الأمراض الجلدية: "يعتقد بعض الناس أنه يتعيّن عليهم غسل شعرهم كل يوم، وإلا سيحصلون على شعر دهني للغاية”.

وتابع روسي: "إذا منحوا أنفسهم فرصة، فقد يرون أنه ليس لديهم في الواقع فروة رأس أو شعر دهني”.

وأضاف: "من ناحية أخرى، قد لا يتمكّنون من تحمّل البقاء لفترة طويلة من دون غسل شعرهم، لأنهم يشعرون أنّ فروة رأسهم تصبح دهنية جدًا”.

ويعتمد عدد مرات تنظيف شعرك على عوامل عدّة، ضمنًا نوع الشعر، ومدى دهنية فروة رأسك، ومستويات نشاطك.

ويمكن أن يؤدي كثرة غسل الشعر إلى جفافه وجعله باهتًا، في حين أنّ تراكم الزيوت بسبب عدم غسله بشكل كافٍ قد يؤدي أيضًا إلى روائح كريهة وظهور القشرة.

متى تغسل شعرك
ويخبر روسي مرضاه عمومًا أنّه يجب عليهم غسل شعرهم مرة أو مرتين في الأسبوع.

ولكن إذا قمتي بعلاجات كيميائية يمكنها أن تجعل شعرك أكثر جفافاً – مثل التشقير أو التجعيد أو كريمات التسريح، فقد ترغبين في غسله أقل من مرة أسبوعيًا لتجنب تكسر الشعر، أو تقصفه أو تقصف أطرافه، على حد قوله.

وإذا كانت فروة رأسك دهنية للغاية، فقد تحتاجين إلى غسل شعرك مرة واحدة يوميًا، وفقًا ما ورد على الموقع الإلكتروني التابع للجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية.

ويمكن للعمر أن يلعب دورًا أيضًا.

وقال روسي: "خلال فترة البلوغ لدينا هذه الزيادة في الهرمونات، وبالتالي قد تشهد الغدد الدهنية تضخّمًا التي تشكل سبب إصابة المراهقين بحَب الشباب”.

وأضاف أنّ الأطفال قد يواجهون المزيد من فروة الرأس الدهنية خلال سنوات البلوغ، لذا فإن غسل شعر المتكرر قد يكون مفيدًا لهم.

وأشارت الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية، إلى أنّ فروة رأسنا تُنتج كمية أقل من الزيوت مع تقدمنا ​​في العمر.

وقد يكون الشعر أكثر عرضة للجفاف أو التقصّف إذا كان مجعدًا أو متعرجًا، بحسب ما ذكرته الجمعية.