تجار الالبسة يطالبون بتأجيل اقساط البنوك على المواطنين



خاص - طالب نقيب تجار الالبسة والاقمشة، سلطان علان، الحكومة والبنك المركزي والجهات المعنية بتأجيل اقساط البنوك والقروض على الأفراد والقطاعات التجارية، لضخ السيولة اللازمة لتحريك الأسواق في ظلّ الركود والرفع المتتالي لأسعار الفائدة والتي تجني أرباحها البنوك، مشيرا إلى ضرورة أن تتحمل البنوك مسؤولياتها الاجتماعية في ظلّ الاوضاع الاقتصادية الصعبة.

وأضاف علان لـ الاردن24 أن موسم الشتاء يأتي بأعباء اضافية على الأسر الأردنية، وذلك من خلال شراء الوقود لتدفئة المنازل في ظل محدودية الدخل، ما ينعكس سلبا على الحركة التجارية ويساهم في تراجع النشاط الاقتصادي.

وتابع علان أن المطلوب الآن "صدمة فجائية ايجابية"، من خلال تأجيل اقساط القروض على المواطنين، مشيرا إلى أن هذا قد يكون العلاج المؤقت الأنسب للوضع الاقتصادي ويشكّل دفعة للأمام، لافتا الى ان هناك ركود في الاسواق بسبب ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين.

وبيّن علان أن ارتفاع أسعار الفوائد وضريبة المبيعات تساهم في زيادة نسبة التضخم، حيث من المتوقع أن تصل إلى 6% والأجدى في هذه المرحلة ايجاد حلول ابتكارية تساهم في تحريك الاسواق وضخ السيولة اللازمة فيها لتمكين الأسر من تأمين احتياجاتها.

وقال علان إن التجارب السابقة من خلال تأجيل الأقساط أثبتت انها تساهم في تحريك الاسواق وانعاش القطاعات المختلفة، معبّرا عن أمله في أن يكون هناك نظرة شمولية لهذا الملف، بالاضافة إلى اعادة النظر بضريبة المبيعات التي تساهم ايضا بتخفيض الأسعار على المواطنين.