تحذيرات من الأمن العام للأردنيين: ابتعدوا عن أماكن تشكل السيول


أكدت مديرية الأمن العام على المواطنين ضرورة انتهاج السلوك الوقائي والسليم خلال المنخفض الجوي المتوقع.

وشددت المديرية في بيان لها على ضرورة الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والمناطق المنخفضة، وتفقد المركبات والالتزام بقواعد السير وعدم ارتكاب المخالفات المرورية، والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى الأماكن المرتفعة الأكثر أماناً.

وحذرت من المجازفة بقطع الطريق سواءً سيراً على الأقدام أو المركبات في حال ارتفاع منسوب المياه، مع ضرورة أخذ الحيطة والحذر على الطرقات الخارجية التي ستشهد هطولات مطرية.

ودعت للاستخدام الآمن لوسائل التدفئة بكافة أنواعها عند تشغيلها وتهوية المنزل بين الفتره والأخرى.

كما حذرت المديرية من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية، مطالبة بعدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك.

من جهتها أعلنت سلطة وادي الأردن حالة الطوارئ المتوسطة نتيجة التوقعات الجوية بتأثر المملكة بمنخفض جوي خاصة على مناطق الأغوار وتحديدا الشمالية منها، داعية الجميع إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة كافة.

ووفق بيان مساء الاثنين، اتخذت السلطة من خلال جميع الإدارات بالأغوار الإجراءات والاستعدادات اللازمة كافة؛ بتفعيل غرفة الطوارئ في مناطق الأغوار الشمالية والوسطى – مديرية التحكم وفي المديريات التابعة لها، والأغوار الجنوبية وكذلك في جميع السدود.

وأهابت بالمواطنين والمزارعين ومربي المواشي في مختلف المناطق بضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة ومتابعة تطورات الحالة الجوية خشية حدوث هطولات غزيرة في بعض المناطق وجريان الأودية، مشددة على ضرورة الابتعاد عن مناطق تجمع المياه والأودية والسيول وجميع المواقع المائية.

وناشدت السلطة المواطنين والمزارعين التعاون والتواصل مع غرف الطوارىء، مؤكدة أن طواقمها المناوبة في جميع إدارات السلطة في الأغوار ستعمل على مدار الساعة لاتخاذ الإجراءات كافة وتلبية احتياجات المواطنين والتعامل مع تطورات الأحوال الجوية السائدة بكل مسؤولية.

وتتأثر المملكة اليومالثلاثاء، بمنخفض جوي يتمركز جنوب جزيرة قبرص، حيث تنخفض قليلا درجات الحرارة، وتسود أجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً إلى غائمة مع تساقط للأمطار شمال ووسط المملكة، حسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية.

ووفقا للأرصاد الجوية، يتوقع أن تكون في ساعات الصباح الباكر غزيرة أحياناً قد يصحبها الرعد وتساقط لحبات البرد، كما يتوقع أن تمتد مع ساعات الظهيرة هطولات مطرية خفيفة على أجزاء من جنوب وشرق المملكة، الرياح غربية معتدلة إلى نشطة السرعة تؤدي إلى إثارة الغبار في المناطق الصحراوية.

وتبقى المملكة تحت تاثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة نسبياً والرطبة، الأربعاء، حيث تسود أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة مع تساقط الأمطار بين الحين والآخر خاصة شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية قد يصحبها شمال المملكة الرعد أحيانا، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وتميل الأجواء، ليلة الأربعاء، إلى الاستقرار التدريجي وتتناقص الغيوم، وتسود أجواء باردة بوجه عام مع رياح شمالية غربية خفيفة السرعة، ويتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية.