تجارة العملات – في أي وقت يمكن التداول بالأسواق المالية؟



يفتح سوق الفوركس (سوق تبادل العملات الاجنبية) على مدار 24 ساعة في اليوم وخلال 25 أيام ويبدأ من الساعة 5 مساءً الأحد إلى الساعة 4 مساءً يوم الجمعة بالتوازي مع بعض أوقات البورصات العالمية، و بسبب اختلاف المناطق الزمنية في جميع أنحاء العالم. يربط الفوركس هذه الأوقات الزمنية ببعضها خلال 24 ساعة خلال نطاقات؛ ومع ذلك ، فإن فترات معينة من التداول من اليوم تشهد تقلبات أعلى مهمة، مثل أوقات إنتهاء وقت جلسة التداول بين نيويورك ولندن وباريس وفرانكفورت ثم بين دبي و أستراليا بسيدني، ثم طوكيو ولندن ثم جلسة نيويورك في الصباح التالي. وهذا أمر بديهي بسبب حالة إغلاق إحدى الجلسات التداول العالمية حتى إبتداء الأخرى.

فعلى عكس الأسهم والسلع ، تداول الفوركس هو أنشط وأقوى سيولةً، فحاجة البنوك المركزية والتجارة الدولية والشركات العالمية لتداول العملات هو في كل ثانية وهذا يتطلب سوقاً على مدار 24 ساعة يغطي كل المناطق الزمنية، ولهذا سوق الفوركس حي خلال 24 ساعة عدى نهاية الأسبوع.
لفهم أوقات أفتتاح أسواق الفوركس وأفضل الأوقات للتداول، سنعرض عليكم كل زمن قاري وسوقه المالي وأفضل الأوقات، وهو ينقسم إلى أربعة أوقات متواصلة دون أنقطاع:

وقت نطاق نيويورك - لندن
يفتتح سوق الفوركس ( نطاق نيويورك و لندن): من 8:00 صباحاً إلى 12:00 ظهراً مثل توقيت بورصة نيويورك لا تغلق أثناء نصف النهار، ويبقى مفتوحاً لمدة 7 ساعات و 30 دقيقة في اليوم.
وقت نطاق سيدني - طوكيو
تفتتح جلسة سوق الفوركس على توقيت بورصة لندن (بريطانيا): من 7.00 صباحاً إلى 2.00 ظهراً. ثم يليها بفارق ساعة بورصة باريس ثم فرانكفورت وهكذا في أرجاء أوروبا.

وقت نطاق طوكيو - سيدني
تفتتح بورصة طوكيو (اليابان) في خلال جلستين: الجلسة الصباحية من 9.00 إلى ش11.30 شرقاً، ثم الجلسة بعد استراحة الغداء من 12.30 إلى 15.00.

وقت نطاق لندن – طوكيو
يتمد هذا النطاق من الساعة 3.00 صباحاً حتي 4.00 مساءً شرقاً وبهذا يتم تغطية جميع الفوراق الزمنية للفوركس عبر العالم ككل على خلاف سوق الأسهم والسلع.

ماهو أفضل توقيت لتداول الفوركس؟
جميع الأوقات لتداول العملات هو مهم ولكن لكل عملة ونطاقها الجغرافي التجاري، أي العملة التي عليها طلب أكبر في نطاق جغرافي وزمني ستشهد صعود في القيمة، هذا تفسير مبدئي.
وهذا يعني ليست كل ساعات اليوم جيدة للتداول. أفضل وقت للتداول هو عندما يكون السوق أكثر نشاطًا أي عندما تكون جميع النطاقات الزمنية الأربعة مفتوحة للتداول، سيكون هناك جو تداول متصاعد ومتحرك، مما يعني أنه سيكون هناك تقلبات أكثر أهمية في أزواج العملات ولهذا الزمن التداخلي بين النطاقات الزمنية للتداول هو الأفضل.

أضف إلي ذلك، أفضل الأوقات للتداول هي تتزامن مع الاحداث الأقتصادية والسياسية و العالمية فهي غالباً تلعب دوراً حيوياً في حركة صعود وهبوط العملات، خذ مثلاً عند ترأس ريشي سوناك رئاسة وزارة بريطانيا و إرتفاع وتحسن الجنيه الأسترليني حيناذاك، ولهذا متابعة التقويم والأخبار الأقتصادية هو أمر حيوي لتعقب أفضل أوقات التداول.