جهاز آلي محفز للعضلات يبعث الأمل لمرضى التصلب المتعدد



اختبر مهندسو جامعة هارفارد نظام تحفيز ميكانيكي جديد على الفئران، نجح في منع أو المساعدة في التعافي من مرض التصلب المتعدد.

قام الفريق بزرع الجهاز الروبوتي اللين على الطرف الخلفي للفأر، والذي تم تجميده في حاوية صغيرة لمدة أسبوعين تقريباً. وأظهرت العضلات المنشطة تدهوراً أقل من العضلات غير النشطة، ولم يؤدِ الجهاز إلى أي التهاب أو تلف في الأنسجة. ويعتقد الباحثون أن نظامهم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى عمليات زرع تساعد البشر المصابين بالضمور.

وقال ديفيد موني، كبير مؤلفي الدراسة من معهد هارفارد الهندسي: "هناك فرصة جيدة لاعتماد هذا الجهاز كعلاج للبشر، لأن أساليب الروبوتات اللينة المتميزة بتأثيراتها الفريدة على الأنسجة العضلية تتميز بفعاليتها في علاج الضمور العضلي.



يشتمل النظام المضاد للضمور، الذي يطلق عليه اسم ماغيناتا، على زنبرك مصنوع من النيتينول، وهو سبيكة يمكن تشغيلها بسرعة عند تسخينها. يتحكم الباحثون في الزنبرك بوحدة معالجة دقيقة سلكية تحدد تواتر ومدة تقلصات العضلات وتمددها.

يشتمل النظام أيضاً على مصفوفة من المطاط الصناعي تشكل جسم الجهاز وتوفر عزلاً للسبيكة المسخنة. بالإضافة إلى ذلك، تحافظ طبقة المادة اللاصقة القوية على محاذاة "ماغيناتا” مع محور الحركة الطبيعي للعضلات بينما تنقل التحفيز إلى عمق الأنسجة العضلية.

جرب الفريق أيضاً نسخة لاسلكية، باستخدام ضوء الليزر بدلاً من الأسلاك الكهربائية في عملية التحفيز. وعلى الرغم من أن هذا النهج أظهر فعالية منخفضة بسبب امتصاص الأنسجة الدهنية لبعض ضوء الليزر، يعتقد الباحثون أن هذا النهج لا يزال يحمل إمكانات ويستدعي مزيداً من البحث، وفق ما أورد موقع "إن غادجيت” الإلكتروني.