ابو حسان لـ الاردن24: يجب تطوير علاقات الاردن الاقتصادية مع تركيا

شدد نائب رئيس غرفة صناعة الأردن ورئيس غرفة صناعة إربد هاني أبو حسان على ضرورة العمل باتجاه تطوير علاقة الأردن التجارية مع الجانب التركي بشكل أوسع وبما يضمن توازن المصالح بين الطرفين.

وقال أبو حسان لـ الاردن24 :" إن موقع تركيا الإستراتيجي يجعل منها جسرا اقتصاديا مابين الشرق والغرب ومن يريد تنامي تجارته من مصلحته المرور عبر هذا الجسر".

كما وأكد ابو حسان ايضاً على أن الأردن تتمتع بموقع جغرافي مميز بالاضافة لوجود بنية تحتية متطورة ودعى الصناعيين والمستثمرين ورجال الاعمال للاستثمار في الاردن حيث ان الاردن ترتبط باتفاقيات تجارية مع العديد من الدول تمنح المستثمرين بها ميزات تفضيلية.

أبو حسان الذي جاء حديثه خلال ملتقى التعاون الإقتصادي التركي العربي الثامن عشر أكد على أن إلغاء اتفاقية التجارة الحرة ما بين الأردن وتركيا لم يكن قرارا سياسيا بالمطلق إذ جاء بناءا على مطالبات الاقتصاديين الذين لمسوا أن الميزان التجاري كان لصالح الجانب التركي -وفقا لوصفه-.

كما أكد ايضاً إلى ضرورة عمل اتفاقية ثنائية بين الأردن وتركيا مبنية على التبادل السلعي بما يحفظ حقوق البلدين
وأضاف:" تعد تركيا الآن من الدول الرائدة في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة خاصة الصناعات التركية وهذا ما يدفع العديد من الدول لعقد اتفاقيات تجارية معها".

وحول مشاركة القطاع الصناعي الأردني في الملتقى قال أبو حسان إن القطاع الخاص هو الأقدر ايضاً على أيصال صوت الصناعيين ورجال الأعمال للحكومات مؤكدا على وجود نتائج ملموسة من خلال مشاركتهم بتلك الفعاليات.
ملتقى التعاون الاقتصادي التركي العربي الثامن عشر(المعرض الثامن لمستلزمات البناء والديكور الداخلي والمفروشات) خلال الفترة ما بين 22-25 تشرين الثاني الجاري بمدينة إسطنبول.

ويشارك في الملتقى -الذي افتتح بمشاركة نائب وزير البيئة والتطوير العمراني التركي حسن سوفار وعدد من سفراء الدول العربية وممثلي الغرف التجارية والصناعية التركية والعربية- ما يزيد عن 1500 شركة ورجل أعمال من الدول العربية والتركية وما يقارب الـ 250 شركة عارضة.

والجدير بالذكر تشهد تركيا على مدار العام العديد من المعارض والمؤتمرات المعنية بتطوير التبادل التجاري بتنظيم من مؤسسات حكومية وخاصة وتُعد جمعية التعاون المشترك للبلدان التركية والعربية (تراب) من الجمعيات البارزة في هذا المجال.