طرق فعالة لتطوير نفسك وحياتك المهنية



إذا كنت تريد تحسين نفسك وحياتك المهنة، قد تجد أنه من الصعب معرفة أين -أو حتى كيف- تبدأ. صحيح أن تحديد أولويات التطوير الذاتي يؤثر بشكل إيجابي على جميع مجالات حياتك، ولكنه يمكن أن يساعدك بشكل خاص على تطوير حياتك المهنية وتحمل المزيد من المسؤولية في العمل والمضي قدمًا في عملك. في هذه المقالة، سنناقش الطرق الأكثر فعالية التي يمكنك من خلالها تحسين نفسك وحياتك المهنية.
 

1.اشترك في الدورات تدريبية

 
بينما يمكنك تعلم مهارات جديدة بشكل مستقل، فإن الانضمام إلى فصل دراسي او دورة تدريبية على الإنترنت يمكن أن يضيف بنية قوية إلى تجربة التعلم الخاصة بك. عندما تقوم بالتسجيل في درس منهجي أو جلسة تدريب برعاية الشركة، تستطيع متابعة المهارات الصعبة أو الشخصية بمساعدة خبير. يمكنك البدء بالاشتراك في جلسة تدريبية لمرة واحدة بعد ساعات العمل. بعد الانتهاء من الجلسة التدريبية الفردية، ضع في اعتبارك التسجيل في ورشة عمل متعددة الجلسات تعلمك مهارات أكثر. وهذا يشمل أي مجال تريد تطوير نفسك فيه. اختر الموضوع بعناية من خلال تحديد الأهداف المحددة التي تريد تحقيقها، على سبيل المثال، إذا أردت تعلم التداول ابدأ بتعلم الفوركس من هذا الرابط.
 

2.حدد المهارات المطلوبة

إذا كنت تريد التركيز على التقدم في حياتك المهنية، فإن تحديد المهارات المطلوبة التي تحتاجها للمناصب الجيدة يمكن أن يساعدك على تحسين نفسك ومسيرتك المهنية. بالإضافة إلى ذلك، انتبه للمهارات الناشئة التي يمكن أن تساعدك على اكتساب ميزة تنافسية. حاول قراءة المنشورات الخاصة بفرص العمل للتعرف على المهارات الأكثر طلبًا في مجال عملك. ضع في اعتبارك الاشتراك في دورة تدريبة لإتقان هذه المهارات حتى تتمكن من وضع نفسك في أعلى المستويات في مجالك، عود نفسك على استغلال التطوير المهني والتقني لصالحك.
 

3.حدد أهدافك

في اليوم العادي، قد يكون لديك سلسلة من الأهداف الصغيرة لتحقيقها. يمكن أن يشمل ذلك كل شيء من الوصول إلى العمل في الوقت المحدد وإنهاء المشروع وتطوير مهارات العمل، إلى تناول العشاء مع عائلتك وإيجاد الوقت للاسترخاء. لكن عليك التركيز كذلك على أهداف طويلة المدى، وركز على الحياة التي تريد أن تعيشها مستقبلا. ضع في اعتبارك ما تريد تحقيقه في السنوات الخمس المقبلة، مثل الانتقال إلى مهنة تتناسب معك أكثر، أو إطلاق شركة ناشئة خاصة بك. ثم ضع أهدافًا محددة وقابلة للقياس، وقابلة للتنفيذ، وواقعية، لتتمكن من تطوير خطة لتحقيق هذه الأهداف.
 

4.جرب جدول توقيت جديد

يمكن أن يقدم لك اعتماد جدول توقيت جديد منظورًا مختلفًا حول كيفية استخدامك لوقتك. حيث تساعدك إعادة التفكير في الطريقة التي تقضي بها يومك وتحديد ساعاتك الأكثر إنتاجية في تحديد طرق جديدة لإستغلال الوقت الذي لديك إلى أقصى حد، وتطور بذلك مهارة إدارة الوقت لديك. على سبيل المثال، حاول الاستيقاظ قبل ساعة من وقت استيقاظك المعتاد لمدة أسبوع كامل، لتخصيص وقت لنفسك للتعلم والتحسن. ويمكنك أيضًا أن تسمح لنفسك قبل النوم بالقراءة لمدة ساعة أو تخصيص ساعة في منتصف اليوم لممارسة هواية جديدة.
 

5.ابحث عن مرشد

يمكن أن يكون السعي لتحسين الذات أكثر سهولة عندما يكون لديك دليل لقيادة الطريق. سواء كنت بحاجة إلى إلهام احترافي أو مساعدة خبير، فإن البحث عن مرشد يمكن أن يساعدك في تحقيق أكبر أهدافك. للعثور على مرشد مناسب لك، فكر في من يعجبك أو من تريد أن تكون بعد 10 سنوات. ابحث عن محترف يتمتع بمهارات قيادية ممتازة وخبرة واسعة في مجال عملك. فكر في مرشد يمكنه أن يقدم لك عصارة خبرته، والدعم الذي تحتاجه لتحقيق أهدافك.