الطاقة لـ الاردن24: استراتيجية وطنية للنقل الكهربائي، وشركة متخصصة لاعداد الدراسات



خاص - أكدت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة أماني العزام، أن الحكومة تبذل جهودا لتصميم وإطلاق وتنفيذ إستراتيجية وطنية للنقل الكهربائي، حيث قامت وزارة الطاقة بتعيين شركة استشارية متخصصة لاعداد الدراسات اللازمة لهذه الاستراتيجية.

وأضافت العزام لـ الاردن24 أن الدراسة تهدف إلى إثراء الحوارات المتعلقة بتوسيع نطاق النقل الكهربائي والبناء على الجهود السابقة وتقييم القضايا الرئيسية المطروحة بشكل منهجي، وتقديم خيارات قابلة للتنفيذ من أجل دعم صياغة الحكومة الأردنية لاستراتيجية وطنية شاملة للنقل الكهربائي.

ولفتت العزام إلى تشكيل فريق فني من المؤسسات المعنية في قطاع الطاقة للعمل على الاستراتيجية، بما في ذلك وزارة النقل ووزارة البيئة وهيئة تنظيم النقل البري وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، ومؤسسات أخرى.

وأشارت العزام إلى أن هذه الجهود جاءت بمبادرة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية، حيث تم بدء العمل على الاستراتيجية الوطنية للنقل الكهربائي خلال ورشة العمل التي عقدت بتاريخ 7/11/2022 وحضرها أفراد الفريق الفني الذي يمثل الشركاء الرئيسيين في مختلف القطاعات والمستشار المعني لهذه المهمة.

وأشارت العزام إلى أن النتيجة النهائية المتوقعة للدراسة هي تطوير استراتيجية وطنية للنقل الكهربائي في الأردن، وتطوير خطة عمل ذات صلة لتنفيذ الاستراتيجية ورصدها، متوقعة أن تتضمن نتائج الاستراتيجية أرقام محددة حول المتطلبات التشريعية والاستثمارات التي يتطلبها هذا المشروع لتحديد الكلف المتوقعة وكذلك جداول زمنية للتنفيذ.
 

وبيّنت العزام ان المشروع يتم بالتعاون مع وزارة البيئة لما يحققه من نتائج في تخفيض الانبعاثات الكربونية، وهو خطوة لتنفيذ مشاريع خطة النمو الاخضر للاعوام ٢٠٢١ -٢٠٢٥ التي تدعو إلى تشجيع استخدام وسائل النقل الكهربائية.