الذاكرة الفلسطينية.. أهم أحداث 9 ديسمبر

تزخر الذاكرة الفلسطينية بالعديد من الأحداث المهمة التي وقعت يوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني منها عمليات نوعية لفصائل المقاومة، مقابل جرائم للاحتلال.

وكالة "صفا" ترصد أبرز الأحداث التي حصلت في مثل هذا اليوم:

1946

المؤتمر الصهيوني الـ22 ينعقد في مدينة بازل السويسرية بين 9 إلى 24-12-1946 بعد الحرب العالمية الثانية والحملة النازية على اليهود.

1969

وزير الخارجية الأمريكي وليم روجرز يتقدم بمبادرة للسلام يقترح فيها خطة تفصيلية لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242. وقبل الرئيس المصري آنذاك جمال عبد الناصر المبادرة من حيث المبدأ رغم اعتراض واحتجاج شديدين من منظمة التحرير، ورفض إسرائيلي لها.

1992

نفَّذت مجموعة "القسطل” التابعة لكتائب القسام هجوماً مسلحاً على مركزٍ للشرطة الإسرائيلية في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

2001

فجَّر الاستشهادي نمر أبو سيفين من سرايا القدس بجنين نفسه في محطة للحافلات بمدينة حيفا المحتلة ما أدى لإصابة 30 إسرائيليًا

2003

استشهاد المقاومين حاتم شفيق القواسمي وجهاد رسمي دوفش من مدينة الخليل، أثناء الإعداد والتجهيز وتصنيع العبوات والأحزمة الناسفة

2003

استشهاد المقاوم في كتائب القسام بشير محمد عويس من مخيم بلاطة بنابلس إثر الإهمال الطبي المتعمد تجاهه داخل سجن مجدو الإسرائيلي

2007

سرايا القدس تفجر عبوة ناسفة بقوة إسرائيلية خاصة شرق خزاعة.

2007

سرايا القدس تطلق قذيفة (RPG) باتجاه جيب هندسة إسرائيلي شرق خزاعة.

2017

استشهد المقاومين محمود محمد العطل من الشيخ رضوان ومحمد محمد الصفدي من حي الدرج إثر قصف إسرائيلي استهدف موقعاً للقسام

2018

تمكنت خلية من كتائب القسام يقودها الشهيد صالح البرغوثي من إطلاق النار مباشرة صوب مجموعة مستوطنين قرب مغتصبة "عوفرا" شمال مدينة رام الله وسط الضفة المحتلة، ما أسفر عن إصابة 11 إسرائيليا.

2020

استشهاد المجاهد لامي إبراهيم أبو عواد من سرايا القدس بحي الشيخ رضوان إثر سكتة قلبية مفاجئة.

صفا