اعداد اصابات الابقار بالحمى القلاعية تتزايد.. والمربون يستهجنون موقف وزارة الزراعة - صور



خاص - استهجن رئيس جمعية مربي الأبقار ومنتجي الحليب، الدكتور علي غباين، محاولات وزارة الزراعة التنصل من مسؤولياتها وذهابها باتجاه تحميل "الأعلاف المستوردة أو العجول الكولمبية" مسؤولية انتشار فيروس الحمى القلاعية بين الأبقار، متسائلا عن هي الجهة المسؤولة عن فحص الأعلاف على الحدود وكيفية السماح بإدخالها من المعبر الحدودي، وكيفية السماح بدخول العجول المصابة أيضا إذا كانت الأسباب حقيقية؟

وأكد غباين لـ الاردن24 أن اصابات الأبقار في تزايد مستمر، وحالات النفوق ترتفع، فيما أصبحت مناطق الضليل والحلابات والخالدية شبه موبوءة، دون وجود أي حلول من قبل الوزارة سوى الاعلان عن محاضرة توعوية عن الفايروس ستعقد يوم الخميس المقبل.

وقدّر غباين عدد الأبقار المصابة حتى اللحظة بنحو (5) آلاف رأس من البقر، وهي في تزايد نظرا لإصابة القطيع كاملا في حال إصابة رأس واحد.

وطالب غباين وزارة الزراعة باتخاذ اجراءات حقيقية وتأمين المطاعيم لحماية الأبقار، لافتا إلى أن انتاج الحليب انخفض بشكل غير مسبوق بسبب الاصابات.

وأشار غباين إلى أن الأبقار النافقة يتم اتلافها بالتعاون مع البلديات ونقلها إلى خارج المنطقة تحت اجراءات صحية مشددة، مشددا على عدم وجود أي فرصة أو امكانية لنقلها إلى الأسواق لبيعها كلحوم.