الحمى القلاعية: الوضع يزداد خطورة وحالات نفوق الابقار ترتفع.. والزراعة لا تجيب - صور



مالك عبيدات - شكك أصحاب مزارع ومربو أبقار بأسباب انتشار وباء الحمى القلاعية في مزارع الظليل والحلابات والخالدية التي أعلنت عنها وزارة الزراعة، وأدت إلى نفوق مئات الأبقار والعجول واتلاف مئات الأطنان من الحليب يوميا، وتسببت بخسائر فادحة للمزارعين.

وقال المربّون لـ الاردن24 إن وزارة الزراعة قامت بمنح تراخيص لاستيراد عجول من السودان واثيوبيا، وهي من الدول التي تنتشر فيها العترة الجديدة من فيروس الحمى القلاعية، حيث تم ادخال جزء منها إلى المملكة دون اتخاذ اجراءات حجر وفحص مخبري دقيقة، ما ساهم في دخول وانتشار العترة الجديدة.

وأضاف المربون أن الوزاراة لم تقم باتخاذ اجراءات جادة لوقف انتشار الوباء إلا بعد مرور (15) يوما من الانتشار، وكانت ترسل الموظفين دون أن يكون لديهم اي ورقة لاحصاء الاصابات وكأنها "زيارة رفع عتب".

أبو زنيد: ارتفاع في حالات نفوق الأبقار والعجول

وأكد نائب نقيب الأطباء البيطريين، الدكتور غضنفر أبو زنيد، ارتفاع عدد حالات النفوق بين الأبقار والعجول خلال اليومين الأخيرين، حيث تم تسجيل نفوق (89) بقرة وعجلا يوم أمس الأربعاء وصباح اليوم الخميس في مزارع الظليل والخالدية والحلابات.

وأضاف أبو زنيد لـ الاردن24 أن كلّا من المربين والنقابة ينتظرون ادخال اللقاحات الجديدة يوم الأحد المقبل، تمهيدا لبدء التلقيح وتوفير حماية حقيقية للمزارع.

وقال أبو زنيد إن النقابة رصدت تسجيل اصابات في اربد والتي تعتبر المنطقة الثانية بعدد المزارع في الأردن، مشيرا إلى أن المربين أصبحوا أكثر حذرا بالتعامل مع الاجراءات الوقائية لحماية القطيع وتجنب الخسائر.

العمايرة: الوضع يزداد خطورة، واجراءات الزراعة غير كافية

من جانبه، أكد صاحب مزارع عادل وكفاح العمايرة خطورة الوضع الحالي، حيث أن حالات النفوق في تزايد مستمرّ، لافتا إلى تسجيله (7) حالات نفوق لأبقار في مزرعته اليوم الخميس، بالاضافة إلى الحالات المسجلة خلال الأيام الماضية.

وأضاف العمايرة لـ الاردن24 أن حالات الاصابة بفيروس الحمى القلاعية تتزايد، فيما لا تتخذ الحكومة ووزارة الزراعة الاجراءات الكافية لوقف انتشار الوباء، مشددا على أن القطاع يعيش اليوم كارثة حقيقية.

وحمّل العمايرة وزارة الزراعة مسؤولية السماح بإدخال عجول جديدة من دول لديها هذا النوع من العترات دون اتخاذ اجراءات كافية لحماية المزارع في الأردن.

هارون: الخسائرة كبيرة، والوزارة حاولت التغطية على القضية

وقال مالك مزارع هارون وشركاؤه، طارق هارون، إن نسبة الاصابات في بعض المزارع وصلت إلى (90-100%)، حيث تكبدت تلك المزارع خسائر كبيرة بسبب نفوق الأبقار والعجول، فيما انخفضت نسبة انتاج الحليب إلى (60%).

وأضاف هارون لـ الاردن24 أن نسب النفوق تتزايد بشكل مستمر، وقد وصلت إلى (3-5%)، وهو واقع صعب للغاية، سيّما في ظلّ عدم وجود اجراءات واضحة للتعامل معه.

وانتقد هارون اجراءات وزارة الزراعة والتي قال إنها تسببت بانتشار العترة الجديدة "سات2"، وذلك بعد السماح بإدخال عجول من دول لديها انتشار لهذه العترة مثل السودان واثيوبيا، مشيرا إلى أن الفيروس ينتقل بواسطة الهواء لمسافة (60) ميلا، وكان يجب عدم التهاون باجراءات الحجر التي لم تكن كافية أصلا.

ولفت هارون إلى أن الوزارة كانت تحاول التغطية على الموضوع وعدم الاعلان عن انتشار العترة الجديدة "سات-2"، واستيراد لقاحات لهذا النوع من الفيروس، حتى لا يتوقف الاستيراد من الاردن، ما ساهم في انتشار الوباء.

وختم هارون مداخلته بالقول: الخسائر متلاحقة وتقدر بالملايين نظرا لخروج 25% من الأبقار بعد انخفاض كميات الحليب، ولن نستطيع الاستيراد إلا بعد ثلاث سنوات على الأقل لحين التأكد من انتهاء العترة الجديدة.

الزراعة لا تجيب..

الاردن24 حاولت من جانبها الاتصال بالناطق الرسمي في وزارة الزراعة، لورنس المجالي، للحصول على رد رسمي حيال شكاوى المزارعين والتساؤلات التي أثاروها، غير أنه لم يُجب على الهاتف..