الشوبكي مطالبا الحكومة باستيراد النفط الروسي: فرصة تاريخية للخروج من الازمة الاقتصادية



خاص - طالب الباحث في مجال النفط والطاقة، عامر الشوبكي، الحكومة بالسماح للشركات باستيراد النفط الروسي، ووقف العمل بنشرة "بلاتس" التي تعتمد أسعار سنغافورة والبحر المتوسط والخليج لتسعير المشتقات النفطية، ومحاسبة الشركات التي تستورد المحروقات من الخارج على فواتير الشراء، وذلك لتتمكن من تخفيض أسعار المحروقات بشكل ملموس.

وقال الشوبكي لـ الاردن24 إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية لا تشمل الأردن، وهي تشمل دول أوروبا ومجموعة السبع وأستراليا، مبيّنا أن العديد من الدول تستورد النفط الروسي، ومنها المغرب ومصر وتركيا ولا يوجد عليها عقوبات.

وأضاف الشوبكي أن أسعار النفط الروسي أقل من كافة الأصناف الأخرى بنسب كبيرة، حيث يُباع برميل الديزل عالميا بـ(130) دولار، بينما يبلغ سعر برميل الديزل الروسي (85) دولارا فقط، في حين يُباع برميل البنزين عالميا بـ(100) دولار، بينما يُباع البنزين الروسي بأقل من (75) دولار، ويباع برميل النفط الخام عالميا بـ(85) دولار، في حين يباع برميل النفط الروسي بـ(45) دولار.

وشدد الشوبكي على ضرورة أن تتوجه الحكومة لشراء النفط الروسي ووقف اعتماد تسعيرة "بلاتس" وخام برنت، واعتماد فواتير الشراء والحوالات البنكية لتتمكن من تخفيض أسعار المشتقات النفطية على المواطنين.

وختم الشوبكي حديثه قائلا إننا أمام فرصة كبيرة للخروج من الأزمة الاقتصادية المرتبطة بارتفاع أسعار الطاقة، والمتحدث باسم البيت الأبيض قالت إن الحكومة الأمريكية لا تريد منع النفط الروسي من الوصول للأسواق.