تسوية بين السلطة الفلسطينية وحكومة الاحتلال الاسرائيلي لمنع التصويت على ادانة الاستيطان



كشفت القناة "12" العبرية الإثنين عن بنود أخرى في التفاهمات التي جرت بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل"، والتي نصت على امتناع السلطة عن التوجه لمجلس الأمن لإدانة الاستيطان مقابل "تسهيلات" إسرائيلية.

وذكرت القناة أن اجتماعاً عقد على أعلى المستويات مساء السبت الماضي بين السلطة والاحتلال وتقرر خلاله منح السلطة عدة تسهيلات منها تخفيض الضريبة على الوقود للضفة الغربية بنسبة 50%، كما تقرر منح السلطة نصف عائدات رسوم معبر الكرامة.

كما جرى الاتفاق على منح السلطة تسهيلات جمركية وعقد لقاءات دورية مع مسئوليها فيما يتعلق بالأوضاع في المسجد الأقصى والقيام بخطوات لتخفيف التوتر، حيث جرى التوصل للتفاهمات بوساطة أمريكية.

ونقل عن مكتب رئيس حكومة الاحتلال قوله إن حكومته لن تصادق خلال الأشهر القريبة على شرعنة المزيد من البؤر الاستيطانية عدا البؤر التسعة التي جرى شرعنتها مؤخراً.

وتنص التفاهمات على امتناع السلطة عن الخطوات أحادية الجانب في الأمم المتحدة خلال الأشهر القريبة القادمة.

إلى ذلك، كشف موقع اكسيوس الأميركي: ان التسوية بين السلطة الفلسطينية والحكومة الاسرائيلية تمت بوساطة امريكية لمنع مشروع التصويت على قرار ادانة الاستيطان.

واضاف ان التسوية تتضمن بيان رئاسي عن مجلس الامن الدولي يدين الاستيطان، مشيراً إلى ان تتضمن توقف "إسرائيل" عن هدم منازل وتشريع مستوطنات لأشهر وزيادة الضرائب للسلطة وعودة التنسيق الأمني.


(صفا + معا)