نحو (4500) مركبة تطبيقات ذكية شارف عمرها التشغيلي على الانتهاء.. والكباتن يطالبون بالتمديد



خاص - طالب رئيس اللجنة الموحدة لكباتن التطبيقات الذكية، لورنس الرفاعي، الحكومة بتمديد العمر التشغيلي للمركبات التي سينتهي عمرها التشغيلي وفقا للتعليمات الصادرة من قبل هيئة تنظيم قطاع النقل.

وقال الرفاعي لـ الاردن24 إن نحو (4500) مركبة تعمل مع شركات التطبيقات الذكية المرخصة سينتهي عمرها التشغيل خلال العام الحالي والعام المقبل، دون أن ينتهي مالكوها من تسديد الالتزامات المترتبة عليهم، ما يجعل مصيرهم مهددا بالحجز على المركبة أو حبس المالك، نظرا لعدم قدرتهم على تأمين الأقساط المترتبة عليهم منذ جائحة كورونا التي شهدت اجراءات غير اعتيادية من حظر للتجول وتقنين لسير المركبات، بالاضافة إلى تعطيل دوام الجامعات ودوام موظفي القطاع العام وبشكل أثّر على عملهم بشكل كبير.

وأضاف الرفاعي أن مصير الكباتن أصبح مجهولا، حيث أن البنوك وشركات التمويل ووكالات المركبات لا يمكن أن تجدد قروضهم دون سداد الأقساط المترتبة عليهم سابقا.

وأشار الرفاعي إلى أن هناك نحو (1500) مركبة تمّ الحجز عليها خلال العام الحالي، ومازالت البنوك وشركات التمويل تقوم برفع قضايا على أصحابها لتسديد ما تبقى من أقساط، منوّها أن ثمن المركبة عند البيع ينخفض إلى النصف بسبب تشغيلها مع التطبيقات وبعد انتهاء عمرها التشغيلي بعد مرور خمس سنوات.