إعلان فقدان وظيفة صادر عن الصحة.. تفريغ للوزارة من الكفاءات


استنادا لاحكام المادة ١٧٠ من نظام الخدمة المدنية ... ونظرا لتغيب الموظفين المدرجة أسماؤهم عن مواقع عملهم لمدة تزيد عن عشرة أيام متصلة أو متقطعة ..قررت (وزير الصحة ) اعتبار كل واحد منهم فاقدا لوظيفته.

تحت العنوان والنص أعلاه، تنشر وزارة الصحة ، بشكل يكاد يكون يوميا ،في الصحف المحلية ، قوائم ،من مختلف المهن ، ولا سيما الطبية ، ممن فقدوا وظائفهم ، نظرا للتغيب عن العمل .

وأمامي إعلان فقدان وظيفه ، جديد " لنك " ، صادر عن الوزارة ، يشمل قائمة من خمسة عشر موظفا فقدوا وظائفهم ، استنادا لنص المادة ١٧٠ من نظام الخدمة المدنية .

وبكل تأكيد ، فإن هذا الإعلان ليس الأول من نوعه ، فقد سبقه عددا لا يحصى من الإعلانات المماثلة، وأجزم انه لن يكون الإعلان الأخير ، وفقا لما تنبء به معطيات بيئة العمل الحالية الطاردة ، وأكاد اجزم، أيضا، ان هذه البيئة لن تشهد على المدى القريب او المتوسط تحسنا يعكسها لتصبح جاذبة !!.

وما يلفت الانتباه في اعلانات فقدان الوظيفة الصادرة عن وزارة الصحة ، أن الغالبية العظمى ، هم من الاطباء عموما ، والاخصائيين خصوصا ، فضلا عن الممرضين والممرضات القانونيين ، ومهن صحية أخرى من الصيادلة والفنيين، وحتى الاداريين ،وإن بإعداد اقل نسبيا ، بالمقارنة مع المهن الأخرى.

ولست اعلم ، اذا كانت الوزارة ، اجرت دراسة لهذه الظاهرة ،من حيث أسبابها والمهن الأكثر فقدانا للوظائف والإعداد ، والسبل الكفيلة بوقف النزف من هذا الجرح المفتوح ، بطبيعة الحال ، اذا كان يهمها ذلك ،او ضمن اولوياتها .

لكن ، مجريات الامور ، وتزايد قوائم فاقدي الوظيفة ، تؤكد بما لا يدع مجالا للشك ، بأن الظاهرة تتسع دوائرها وبالتالي تتعمق القناعة بنهج الحكومة الرامي الى إفراغ الوزارة من الكوادر الطبية والصحية ، وتحديدا من الاخصائيين وذوي الكفاءة والخبرة ، تمهيدا لانفاذ الهدف النهائي المتمثل في الخصخصة .

وما يعزز هذه القناعة ، أن الأمر لا يقتصر على التفريغ عبر فقد الكوادر لوظائفها ، وانما تزيد الوزارة الطين بلة ، بقوائم لا تنتهي من الاحالات على التقاعد وتشمل الاطباء والاخصائيين والمهن الحيوية الأخرى، دون تعويضهم بتعيينات جديدة تسد الفجوة التي تتسع افقيا، وتتعمق عموديا .
وفي واقع الأمر لم يعد احد ،سواء من داخل الوزارة أو المتابعين لشؤونها وشجونها من خارجها ، يثق ، او يصدق أن الوزارة تسعى الى التعيين لسد الفجوة ، لا بل تفيد المعلومات الراشحة من اروقتها ، أن نسبة كبيرة من المرشحين للتعيين لديها ، يستنكفون عن الالتحاق في العمل ، لأسباب عديدة ، لم تعد خافية ، وبات الجميع يعرفونها ، بمن فيهم الوزارة ذاتها من رأس الهرم فيها إلى القاعدة .
ولعل الأسباب التي تدفع الاطباء والكوادر الأخرى، لخيار فقدان الوظيفة ، للخلاص من بيئة عمل لا توفر أدنى متطلبات العيش الكريم ، هي ذاتها ، الأسباب التي تدفع الاطباء للاستنكاف عن العمل في الوزارة ، وفي مقدمة هذه الأسباب تدني الرواتب ،مقارنة بالقطاعات الطبية داخل المملكة ، فما بالكم ،عند الحديث عن الدخل خارجها ، وفي دول الخليج ليس بعيدا عن حدودها .
وللحقيقة ، لا تقتصر الأسباب على الجانب المادي ، وتتعداه الى جوانب لا تقل أهمية، كبيئة العمل في ظل ضعف البنى التحتية للمراكز الصحية والمستشفيات ، وعدم توفر الأجهزة والمعدات بشكل كاف ومناسب ، والإعداد الكبيرة من المراجعين وطوابير الانتظار ، والمواعيد الطويلة ، ونقص الادوية وفقدانها .
وتشير الوقائع، الى ان كل هذه السلبيات ترتد بشكل مباشر على الاطباء والكوادر العاملة في المستشفيات والمراكز الصحية ، وهم في الواجهة ، والجبهة الامامية في المعركة ، إذ انهم يتعرضون للاعتداء المعنوي والجسدي ، بظهور مكشوفة، دون حماية او حفظ للكرامة ، في اغلب الأحيان.
بقي أن نقول : تحت وطأة كل هذه الأسباب ، تفضل الكوادر الخيار المر بفقد الوظيفة ، على أن تستمر في تحمل المعاناة المزدوجة الناتجة عن معاناتهم الذاتية بسب بيئة العمل وظروفه القاسية بدخل متدن، فضلا عن حمل معاناة المرضى ومتلقي الخدمة والمراجعين ومرافقيهم ، وهم في الغالب الاعم غاضبون .
وعود على بدء ، وفي ظل غياب المعلومات الرسمية حول اعداد فاقدي الوظائف ومهنهم، لناخذ الإعلان الأخير نموذجا ، واعتقد انه ينسحب على الإعلانات السابقة المماثلة ، وذلك على سبيل المثال لا الحصر ، لكنه يعطي مؤشرات وابعاد ودلالات .
شملت قائمة فاقدي الوظيفة خمسة عشر كادرا، موزعين على النحو التالي : ثمانية اطباء ، وستة ممرضين وممرضات قانونيون ، اي ان فاقدي الوظائف هم ممن يشكلون العمود الفقري للخدمة الطبية ، وبينهم ثلاثة اخصائيين ومقيم في الاختصاص ، واللافت للانتباه أن هؤلاء يعملون في اختصاصات نادرة ،الوزارة بأمس الحاجة لها ، ويتوزعون على اختصاصات الأنف والأذن والحنجرة ، جراحة الكلى والمسالك، وأختصاصي أمراض دم واورام أطفال .
ولعل اللافت للانتباه في القائمة أن ثلثي فاقدي الوظيفة من مهنة التمريض ، هن من الاناث ، ولذلك دلالة خاصة تدركها الوزارة .
وخلاصة القول : تعددت سبل إفراغ وزارة الصحة من كوادرها ، بفقد الوظيفة ، أو الإحالة على التقاعد ، والاستنكاف عن العمل فيها ، والنتيجة واحدة ، انهيار الخدمة الطبية ، لإيجاد مبرر الخلاص من آخر قلاع القطاع العام ، ملاذ الفقراء ، انها مستشفيات وزارة الصحة .