قصة ميار حمادة.. طالبة مصرية "من الأوائل" تحصل على 4% في الثانوية

لم تتخيل الطالبة المصريّة "ميار" أن جهد سنوات من الدراسة المتواصلة لتحقيق نتيجة جيدة بالثانوية العامة يمكن أن ينتهي بصدمة.

في الوقت الذي عاشت بيوت مصرية فرحة نجاح أبنائها في الثانوية العامة 2023، كان بيت "ميار" الطالبة المتوفقة على وقع صدمة.

 فالطالبة ميار حمادة، ابنة محافظة قنا (صعيد مصر)، والمعروفة بين العائلة بتفوقها وتميزها بالدراسة، حصلت على مجموع كلي 4.5٪ فقط.

القصة تفاعل معها الآلاف عبر منصات مواقع التواصل المختلفة في مصر، وتداولوا قصصا مشابهة حدثت خلال السنوات الماضية ومنها "أزمة طالبة الصفر".

وخرجت الطالبة في لقاءات بوسائل إعلام محلية مصرية، مؤكدة أنها فوجئت عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بحصولها على مجموع درجات 18.5 درجة بنسبة 4.5% من المجموع الكلي للدرجات، مضيفة: "أصبت بصدمة عنيفة، كيف أحصل على هذه الدرجات، وطوال سنوات عمري بالدراسة من الأوائل دائما؟ كما أنني بذلت جهدا كبيرا خلال فترة الامتحانات، وأجبت بشكل جيد على أسئلة الامتحانات".


 

وأكملت: "لعدم اقتناعي بالنتيجة دخلت على أكثر من موقع إلكتروني وأكثر من صفحة للتأكد من النتيجة، وأن الأمر قد يكون به خطأ فني، لكن في كل مرة أجد نفس النتيجة، لذلك سوف أتظلم من النتيجة فور فتح باب التظلمات، للاعتراض على هذه النتيجة، والحصول على حقي".

وأضافت أن أسرتها تعيش حالة من الإحباط والاستياء، عقب النتيجة الصادمة، كونهم يعلمون أنها متميزة وتم تكريمها في أكثر من مناسبة بالمدرسة، لحصولها على مراكز أولى، وحصلت على العديد من شهادات التقدير والتكريم وتم إلحاقها بالشعبة العملية بناء على تفوقها ونتائجها السابقة، على حد قولها.

وقال حمادة طاهر، والد الطالبة ميار: "ابنتي تعرضت لظلم واضح خلال أعمال التصحيح، ويجب أن يكون هناك دقة وحرص في تصحيح أوراق الطلاب، حتى لا يصابون بالصدمة والإحباط، كما حدث مع ابنتي ومعنا في المنزل".

وأشار إلى أن ابنته كانت تتوقع الحصول على مجموع 95% ولكنها صدمت عند ظهور نتيجتها.

رد التعليم على طالبة الـ4% بالثانوية

وعلق شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم في مصر، على واقعة الطالبة ميار حمادة، قائلا "الوزارة فتحت باب التظلمات وعليها تقديم تظلم يوم الخميس المقبل، وسوف نطلع على أوراقها كاملة".

ولفت إلى أن التقديم على التظلمات يكون عبر الموقع الإلكتروني، وأن كل طالب له الحق في أي درجة سيحصل عليها.