القضاة: وزيرا المالية والصحة يتحملان مسؤولية نقص الادوية في مستشفى الملك المؤسس



خاص - حمّل رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، النائب الدكتور فراس القضاة، وزيري المالية والصحة مسؤولية نقص الأدوية في مستشفى الملك المؤسس، وذلك نتيجة عدم الالتزام بتسديد المبالغ المترتبة على الحكومة للمستشفى.

وقال القضاة لـ الاردن24 إن المستشفيات الجامعية (الملك المؤسس عبدالله الجامعي والجامعة الاردنية)، يعانيان من أزمة مالية كبيرة بسبب عدم التزام الحكومة بتسديد الديون المترتبة عليها لتلك المستشفيات، مطالبا الحكومة بايجاد الحلول لهذه المعضلة.

وبيّن القضاة أن تلك المستشفيات لديها أعداد هائلة من المراجعين يوميا، اضافة إلى المرضى الحاصلين على اعفاءات طبية التي تتحمل مسؤوليتها رئاسة الحكومة.

وأشار القضاة إلى أن ادارة مستشفى الملك المؤسس عقدت عدة اجتماعات مع الحكومة وقامت بالاتفاق معها على آلية التسديد، لكن لم يكن هناك التزام من قبل الحكومة، ما أدى إلى تفاقم المشكلة.


وقال القضاة إن مستشفى الملك المؤسس لم يعد قادرا على تأمين المرضى بالأدوية، وبخاصة مرضى السرطان، اضافة إلى عدم قدرته على اجراء العمليات بسبب عدم توفر الأدوات اللازمة نظرا لعدم تسديد المستشفى مستحقات الشركات الموردة، وهذه مشكلة كبيرة تواجهها إدارة المستشفى، والضحية هم المرضى والمراجعين.

وكانت طفلة توفيت، الخميس، في مستشفى الملك المؤسس، وذلك بعد ساعات من اطلاق والدها نداءات استغاثة نتيجة عدم توفّر بعض الأدوية في المستشفى.