القدومي يحذّر من زيادة البطالة بين اطباء الاسنان.. ويبرر رفع معدلات القبول في الجامعات الاجنبية



خاص - قال نقيب أطباء الأسنان، الدكتور عازم القدومي، إن قرار مجلس التعليم العالي حول توحيد معدلات القبول الجامعية في الداخل والخارج جاء استجابة لمطالب النقابات المهنية بتقييد القبول في عدة تخصصات.

وأضاف القدومي لـ الاردن24 أن قبول الطلبة في جامعات أجنبية بمعدلات أقل من معدلات القبول في الأردن ساهم بانخفاض مستوى الخريجين، مدللا على ذلك بعدم قدرة العديد من أولئك الطلبة على اجتياز امتحان مزاولة المهنة الذي يجريه المجلس الطبي لـ (4-5) دورات، رغم أن الامتحان مخصص لأساسيات المهنة، بينما يجتازه خريجو الجامعات الأردنية من أول دورة.

وطالب القدومي الوزارة بإعادة تقييم الجامعات بالخارج وأن لا يتم اعتماد شهادات الخريجين إلا من الجامعات التي تكون مصنّفة ضمن أول 200 جامعة على مستوى العالم.

وأشار القدومي إلى أن هناك ارتفاعا كبيرا في أعداد الخريجين قابله ارتفاع أيضا في نسب البطالة، والحكومة والقطاعات الطبية من مستشفيات جامعية لا توفر أكثر من (40) فرصة عمل، فيما يصل عدد الخريجين السنوي الآن إلى (600) خريج، وخلال (4) سنوات سيكون لدينا 2000 خريج، مبينا أن أعضاء الهيئة العامة وصل إلى (11) ألف طبيب.

ولفت القدومي إلى أن أطباء الأسنان الأردنيين لهم سمعة على مستوى الاقليم والعالم، وما يجري من زيادة في أعداد المقبولين سيؤدي إلى ارتفاع البطالة، منوها أن بعض الأطباء يقوم بفتح العيادة كنوع من البريستيج حتى لا يكون ضمن المتعطلين عن العمل والجالسين في البيوت وهذا أمر مقلق ومؤسف.