الكباريتي: رفع فوائد البنوك والضرائب العالية تعيق الاستثمار



خاص - قال رئيس غرفة تجارة العقبة، نائل الكباريتي، إن الاقتصاد الوطني يعاني من التباطؤ ويحتاج إلى تفكير مختلف لمعالجته وزيادة نسب النمو، لنتمكن من تنشيط العجلة الاقتصادية، مؤكدا أن هناك شحّا بالسيولة بسب رفع الفوائد المتكرر.

وأضاف الكباريتي لـ الاردن24 أن جذب الاستثمارات هو الوسيلة الوحيدة لزيادة نسبة النمو وتشغيل العمالة وتوفير السيولة، لافتا إلى أن التركيز على الانتاج بالقطاعات المختلفة يساهم في تحريك عجلة الاقتصاد.

وبيّن الكباريتي أن جذب الاستثمارات يحتاج إلى تغيير طريقة التعامل مع المستثمرين من وصولهم المطار وحتى مغادرتهم البلاد، وإزالة كافة العوائق ومظاهر البيروقراطية، وكذلك المرونة بالتعامل من قبل الموظفين وتدريبهم اداريا على ذلك، مبينا أن الحلول "بالقطعة" لا تخدم الاقتصاد.

ولفت الكباريتي إلى أن نسبة النمو تقف عند 2%، وهي نسبة تعني أنه لا يوجد حركة بالاقتصاد، واصبح الاعتماد على الضرائب فقط في ظل توقف المشاريع الراسمالية من قبل الحكومة.

وأشار الكباريتي إلى أن الحلول المقترحة لتنشيط الوضع الاقتصادي بالمرحلة الحالية تشمل تخفيض فوائد البنوك، وجذب الاستثمارات، وتخفيض الضرائب، والتوجه نحو جذب الاستثمارات وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، مؤكدا ان رفع الفوائد والضرائب من عوائق الاستثمار.

واشاد الكباريتي بلقاءات وزير الداخلية مازن الفراية مع المستثمرين وحل القضايا التي يعانون منها.